شاركت فرقة الفنون المسرحية، التابعة لرابطة أعضاء هيئة تدريس المعهد العالي للفنون المسرحية، بباكورة أعمالها، من خلال مهرجان الفجيرة الدولي للفنون بدورته الثانية، أمس الأول، بعرض مونودراما "غلطان بالنمرة"، في بيت المونودراما بدبا الفجيرة في الإمارات، تأليف وإخراج ناصر كرماني.

"غلطان بالنمرة" مونودراما اجتماعية إنسانية عن شخص يواجه وحدته التي فرضها تقدم العُمر، فينشغل بصنع عالم جديد بدل الحنين للماضي، وسط ديكور منزل أثاثه مغطى، تبرز في وسطه دمية معلقة يتعامل معها البطل كسيدة البيت.

Ad

وتثقل الوحدة حياة الرحل، بعد أن فقد زوجته التي أحبها كثيرا، فيحتفل سنويا من خلال إحياء طقوس لقاء النظرة الأولى التي أشعلت شرارة الحب الأول بينه وبين زوجته الفقيدة، فيختلق حدثاً معيناً كل عام يوهم نفسه بعودة الحياة إليها، فيستعيد بعض الحوارات ضمن مواقف حدثت هنا وهناك في عمق ذاكرة علاقته بزوجته المتوفية، حوارات تتخلها العبرة والدمعة والبسمة والضحكة.

عرض "غلطان بالنمرة" من تأليف وإخراج وتمثيل ناصر كرماني، ودراماتورج خلف العنزي، سينوغرافيا (تصميم وتنفيذ) د. خليفة الهاجري، أزياء د. ابتسام الحمادي، صناعة دمى د. خلود الرشيدي، إضاءة فهد الفلاح، وموسيقى راشد المطوع.

يُذكر أن المهرجان انطلق السبت الماضي بعرض فني أقيم على مسرح الكورنيش الكبير على شاطئ الفجيرة، وتضمن مجموعة من قصائد الشيخ راشد بن حمد الشرقي ومحمد الحمودي، والفكرة لمحمد سعيد الضنحاني، وألحان الفنان الأردني وليد الهشيم، وسيناريو وسينوغرافيا وإخراج الفنان السوري ماهر صليبي.

وتضمن الحفل مشاركة أربعين راقصة وراقصا من فرقة سمة، قدموا فيه عرضا لأوبريت ضم مجموعة من الفقرات عكست جمالية المكان وغناه الثقافي.