الاتحاد الاوروبي: ضرورة الاسراع بتنفيذ قرار وقف اطلاق النار بسوريا

نشر في 28-02-2018 | 18:27
آخر تحديث 28-02-2018 | 18:27
الممثلة العليا للسياسة الامنية والخارجية للاتحاد الاوروبي فيديريكا موغريني
الممثلة العليا للسياسة الامنية والخارجية للاتحاد الاوروبي فيديريكا موغريني
اكد الاتحاد الاوروبي اليوم الاربعاء ضرورة الاسراع في تنفيذ قرار مجلس الامن القاضي بضمان وقف اطلاق النار في سوريا لإنهاء المأساة التي يعيشها المدنيون هناك ولاسيما في الغوطة الشرقية بريف العاصمة دمشق.

جاء ذلك في رسالة بعثتها الممثلة العليا للسياسة الامنية والخارجية للاتحاد الاوروبي فيديريكا موغريني الى وزراء خارجية تركيا وايران وروسيا.

ودعت موغريني في رسالتها الى ضرورة تنفيذ قرار مجلس الامن رقم 2401 بشكل فوري وكامل لوقف التصعيد العسكري والمأساة في الغوطة الشرقية.

واضافت "بصفتكم الضامنين الثلاثة لعملية (استانا) ندعوكم الى اتخاذ كافة الاجراءات والخطوات لضمان وقف القتال وحماية المدنيين وضمان وصول المساعدات الانسانية وعمليات الاجلاء الطبي الضرورية".

ورحبت بنتائج (أستانا) فيما يتعلق بإنشاء أربع مناطق لتخفيف حدة التصعيد والتي اعتبرت بمثابة حالة اختبار لوقف إطلاق النار على مستوى البلاد وكوسيلة لإرساء أرضية صلبة لإجراء محادثات مستدامة بين السوريين في جنيف تحت إشراف الأمم المتحدة.

وعلى الصعيد ذاته ندد رئيس البرلمان الاوروبي انطونيو تاجاني بقتل الابرياء في سوريا داعيا الى ضرورة وقف فوري اطلاق النار.

وقال في بيان صحفي عقب لقائه رئيس أساقفة الطائفة الكاثوليكية اليونانية في حلب كليمنت جانبارت "لا مصلحة ولا سبب يمكن أن يبرر التطهير العرقي الوحشي وقتل الأبرياء" مشددا عل ضرورة التنفيذ العاجل لقرار مجلس الأمن رقم 2401.

وكان مجلس الأمن الدولي تبنى يوم السبت الماضي بالإجماع مشروع قرار تقدمت به الكويت والسويد يدعو لوقف إطلاق النار في سوريا لمدة 30 يوما لإفساح المجال أمام وصول المساعدات الإنسانية وإجلاء المرضى.

back to top