توقيع عقود مشروع الدبدبة للطاقة الشمسية العام المقبل

بكلفة 400 مليون دينار وبالتعاون مع «البترول الوطنية»

نشر في 01-03-2018
آخر تحديث 01-03-2018 | 00:04
No Image Caption
علمت «الجريدة» من مصدر مطلع، أن توقيع عقود مشروع الدبدبة للطاقة المتجددة سيتم مطلع عام 2019، بكلفة بين 300 و400 مليون دينار، وفق أسعار السوق في حينها، منوها بأن هناك جهات ائتمانية محلية وعالمية ستقوم بتمويل هذا المشروع، على أن يبدأ العمل فور توفير تلك القروض، لافتا إلى أن ذلك المشروع يتم بالتعاون الكامل مع شركة البترول الوطنية.

وقال إن هذا المشروع يمثل المرحلة الثانية من مشروع الشقايا للطاقة المتجددة، مشيرا إلى أن هناك كونسورتيوم محليا وعالميا سيقوم بالتنفيذ عقب توقيع العقود.

وأضاف المصدر، الذي يمثل إحدى الجهات المشرفة على وضع الدراسات الخاصة بالمشروع، أن المرحلة الأولى من محطة الشقايا ستبدأ عملها مطلع الصيف الحالي، بقدرة 10 ميغاواط كطاقة شمسية، و10 ميغاواط كطاقة رياح، إضافة إلى 50 ميغاواط كطاقة شمسية حرارية، على أن تغذي شبكة الكويت الكهربائية، ويتم توزيعها على المناطق التي ستكون بحاجة لتلك الطاقة.

وأوضح أن هناك مرحلة ثالثة من مشروع الشقايا، وهو مشروع الابيرق، الذي يتم حاليا وضع الدراسات الخاصة به، بالتعاون مع بيوت استشارية عالمية، مثل: «فاشنر، وورلد بيرسون»، متوقعا أن يتم إنتاج ما بين 1500 و1700 ميغاواط من الطاقة الشمسية من مشروع الابيرق.

back to top