أعلنت وزيرة الدولة لشؤون الإسكان وزيرة الخدمات العامة، د. جنان بوشهري، تكليف جهات حكومية عدة لتنفيذ إجراءات فورية وعاجلة لمواجهة الوضع البيئي في مدينة صباح الأحمد السكنية، مفيدة بأن الاجتماع انتهى الى عدة تكليفات بحسب مسؤولية كل جهة حكومية، ومشيرة الى أنه جار مخاطبة وزارة الصحة لاتخاذ إجراءات عاجلة تجاه الحشرات التي ظهرت في المدينة نتيجة بحيرات المياه، وذلك للحفاظ على صحة الأسر الكويتية.

وأكدت بوشهري، في تصريح صحافي أمس، بعد الانتهاء من اجتماع عقدته في "السكنية" مع العديد من وزارات الدولة المعنية للتباحث حول المشاكل البيئية التي تعانيها المنطقة، ان الفريق الحكومي سيتابع يوميا ما تم اتخاذه من إجراءات لتحسين الوضع البيئي في المدينة، لافتة الى أنها ووزير الأشغال العامة سيقومون بزيارة ميدانية مع الجهات الحكومية ذات الصلة الأسبوع المقبل للاطلاع على سير الأعمال، والتأكد من تنفيذها وفق الجدول الزمني ومن دون عوائق.

Ad

وعن التكليفات الواردة في الاجتماع، لفتت الى تكليف الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية إغلاق الآبار القائمة جنوب المدينة خلال أسبوع، وتكليفها بإعادة إحياء الحزام الشجري حول المدينة بصورة عاجلة، والعمل على نقل المياه بواسطة صهاريج من نهاية مجرور المياه المعالجة ومياه الأمطار إلى الحزام الشجري، لخفض منسوب المياه داخل المجرور، وتكليف وزارة الأشغال التنسيق مع الهيئة لربط خزانين من الخزانات التابعة للهيئة بنقاط الصرف التابعة لوزارة الأشغال.

تكليفات عاجلة

عنوان فرعي

وأضافت أن الاجتماع كلف المؤسسة العامة للرعاية السكنية إلزام المقاول المكلف بأعمال الشبكة الصحية بالمدينة بنقل المياه تحت السطحية بواسطة صهاريج إلى الخزانات الشمالية التابعة لهيئة الزراعة، الى جانب تكليف المؤسسة التنسيق مع وزارة الصحة لمكافحة الحشرات بالمنطقة بصورة عاجلة، مشيرة الى تكليف هيئة البيئة التنسيق مع اللجنة الأمنية التابعة لمجلس الوزراء الموقر لإمكان تقديم الدعم لهيئة الزراعة بشأن نقل المياه من مجرور المياه المعالجة ومياه الأمطار إلى منطقة الحزام الشجري، الى جانب تكليف هيئة البيئة التنسيق مع الجهات الحكومية ذات العلاقة لردم البحيرة القائمة.

وتقدمت بوشهري بالاعتذار للمواطنين والأسر القاطنة في المدينة على ما واجهوه خلال الفترة الماضية من مشاكل بيئية، مؤكدة حرصها على متابعة الملف مع بقية الجهات الى حين الانتهاء من كافة المشاكل، لضمان عدم تكرارها، معربة عن تقديرها لتعاون الجهات الحكومية وتلبيتهم الدعوة المستعجلة لمناقشة القضية، والوصول الى اتفاق جذري يحدد واجبات كل جهة ومسؤولياتها.

‏يذكر أن الاجتماع الذي دعت إليه بوشهري عقد بحضور وزير الأشغال العامة م. حسام الرومي، ومدير الهيئة العامة للزراعة والثروة السمكية، فيصل الحساوي، والمدير العام لهيئة الطرق، م. أحمد الحصان، والمدير العام للهيئة العامة للبيئة الشيخ عبدالله الحمود، والمدير العام للمؤسسة العامة للرعاية السكنية، م. بدر الوقيان، وعدد من القياديين في الجهات المعنية.