مروة حمدي أحيت ليلة عمالقة الزمن الجميل في «اليرموك»

أمسية «نجمات العرب» قادتها فرقة موسيقية نسائية مصرية احترافية

نشر في 02-03-2018
آخر تحديث 02-03-2018 | 00:00
مروة حمدي أثناء الأمسية
مروة حمدي أثناء الأمسية
قدمت الفنانة المصرية مروة حمدي أمسية غنائية لعمالقة الطرب الأصيل، حملت عنوان «نجمات العرب» في مركز اليرموك الثقافي.
أحيت الفنانة المصرية مروة حمدي أمسية غنائية بعنوان "نجمات العرب"، أمس الأول، في مسرح مركز اليرموك الثقافي، ضمن أنشطة الموسم الثقافي لدار الآثار الإسلامية الـ 23، وقد امتلأت مقاعد المسرح من الجمهور العاشق لزمن الطرب الأصيل، لعمالقة الفن العربي، ولصوت مروة المتمكن والأداء الاحترافي الساحر الذي شنف آذان الحضور في ليلة لا تنسى.

قبل بدء أولى فقرات الحفل، تحدث صباح الريس من أصدقاء الدار قائلا: "أمسيتنا مع الفنانة مروة حمدي، وهي من الفنانات المتميزات اللواتي صعدن للغناء في دار الأوبرا المصرية، وسبق أن استضافتها دار الآثار الإسلامية، وما يميز هذه الليلة أن فرقتها الموسيقية كلها نسائية".

ثم بدأت الفرقة الموسيقية النسائية المصرية، وهي تتكون من 10 عازفات محترفات على آلات القانون، العود، الكمان، التشيللو، كونتراباص، الناي، الطبلة، الرق، البيانو، الأورغ، بعزف موسيقى أغنية "ألف ليلة وليلة"، للملحن بليغ حمدي.

ثم شرعت حمدي بأداء أولى فقراتها الغنائية، مع أغنية جديدة أهدتها إلى الكويت وشعبها بمناسبة الاحتفالات بأعيادها الوطنية، تقول كلماتها: "من مصر أنا جيت أغنيلك يا كويت/ أبارك أعيادك وأحيي أمجادك/ وأهني الأمير والشعب الكبير/ النيل والأهرام بيهدوك السلام/ يا كويت الأبية يا وطن الحرية/ ربنا يحميك ويرعاك/ ويحمي أرضك وسماك".

بعدها، قالت حمدي: "أنا سعيدة للغاية بتجدد اللقاء مع الجمهور الكويتي، وهذه المرة الثالثة التي أغنى من خلالها في دار الآثار الإسلامية، وبهذه المناسبة أوجه شكري إلى صباح الريس، على ثقته ودعمه الدائم لي، والشكر كذلك موصول للملحن محمد الرويشد، وهو صاحب الفضل الكبير عليّ من بعد الله، في أن أزور الكويت وأغني في الدار، وأقول له أنت معنا دائماً، والله يمدك بالصحة والعافية".

لتنتقل بعدها إلى أغنية "وحشتوني" لوردة الجزائرية من كلمات سيد مرسي وألحان بليغ حمدي، ثم "كل ده كان ليه" لمحمد عبدالوهاب ومن ألحانه وكلمات مأمون الشناوي. كما غنت لعبدالحليم حافظ أغنيتي "بلاش عتاب"، كلمات مرسي جميل عزيز، وألحان كمال الطويل، و"حاول تفتكرني"، كلمات محمد حمزة، وألحان بيلغ حمدي، بعد ذلك قدمت "أنا باعشقك" لميادة الحناوي، كلمات وألحان بليغ حمدي.

وعادت مروة إلى الغناء من أعمال عبدالوهاب "هان الود" من ألحانه وكلمات أحمد رامي. وبمناسبة قرب عيد الأم، أدت "ست الحبايب" لفايزة أحمد، من كلمات حسين السيد، وألحان محمد عبدالوهاب.

ولم تخل الأمسية من تقديم إحدى روائع كوكب الشرق أم كلثوم، فغنت مروة "ودارت الأيام" كلمات مأمون الشناوي وألحان محمد عبدالوهاب.

لتنهي مروة برنامجها بأغنيتي "يا حبيبتي يا مصر" لشادية، من كلمات محمد حمزة، وألحان بليغ حمدي، ثم "يا دارنا يا دار"، تلك الأغنية الوطنية الشهيرة، لكوكب الشرق أم كلثوم، والتي أعاد تقديمها المطرب محمد المسباح، وهي من كلمات الشاعر أحمد العدواني، وألحان رياض السنباطي، النوع شرقي، مقام راست، يقول مطلعها: "يا دارنا يا دار/ يا منبت الأحرار/ يا نجمة للسنا على جبين المنى/ السحرُ لما دنا غنى لها الأشعار".

وما إن انتهت مروة من أداء الأغنية الأخيرة، حتى ظل الجمهور يصفق وقوفاً، لعدة دقائق متواصلة، تعبيرا عن استمتاعه بموهبتها الصوتية الرائعة، وأدائها المتقن لأعمال العمالقة، حيث تفاعل مع كل أغنية من الأعمال الـ 11 التي قدمتها، تارة بالتصفيق وتارة بترديد الكلمات معها.

يذكر أن الفنانة مروة حمدي، كانت الحارس الأول لمنتخب مصر في المنتخب النسائي لكرة القدم، وتفرغت للغناء منذ 10 سنوات، تاركة الرياضة بعد تفضيلها الغناء، حتى تفرغت للموسيقى بشكل كلي لاحقا، وحققت نجاحا كبيرا بأدائها على مسرح دار الأوبرا في مصر، ولها مشاركات سنوية بمسارح الأوبرا المصرية، إضافة إلى جماهيرية وشعبية كبيرة من قبل عشاق الفن.

غنت مروة 11 عملاً والجمهور الذي ملأ المسرح تفاعل معها
back to top