«الصحة»: تخريج 410 من «الرعاية الصحية الأولية» منذ 1983

افتتاح مؤتمر أطباء العائلة الخامس لإقليم شرق المتوسط

نشر في 02-03-2018
آخر تحديث 02-03-2018 | 00:03
جانب من المشاركين في المؤتمر
جانب من المشاركين في المؤتمر
كشف الأمين العام لمعهد الكويت للاختصاصات الطبية (كيمز) د. إبراهيم هادي عن تخرج 410 أطباء عائلة منذ تأسيس كلية الرعاية الصحية الأولية التابعة للمعهد عام 1983 وحتى الآن.

وقال ان المعهد يعمل حاليا على تطوير وتدريب أطباء مراكز الرعاية الصحية الأولية البالغ عددهم 800 طبيب وطبيبة من خلال برنامج التطوير المهني للممارسين العامين الذي تم انشاؤه عام 2014، مؤكدا أن الدفعة الأولى سيتم تدريبها في أكتوبر 2018.

وقال هادي في تصريح للصحافيين صباح أمس على هامش افتتاحه مؤتمر أطباء العائلة لإقليم شرق المتوسط الخامس (أونكا 2018) نيابة عن وزير الصحة د. باسل الصباح، إن 35% من أطباء العائلة من العاملين في الرعاية الصحية الأولية في وزارة الصحة من خريجي كلية الرعاية الصحية الأولية التابعة للمعهد.

وأضاف أن مدة الدراسة في الكلية 5 سنوات يتم خلالها تقييم الطبيب بشكل سنوي.

وشدد هادي على حرص وزارة الصحة على تقديم افضل خدمات الرعاية الصحية بجودة عالية للمواطنين والمقيمين، مؤكدا أن عقد المؤتمرات الطبية المتخصصة يأتي ضمن أولويات الوزارة بهدف تعزيز التعاون وتبادل الخبرات بين المختصين للارتقاء بسبل الوقاية والعلاج من الامراض بشتى أنواعها.

وأوضح أن تميز الكويت في مجال طب العائلة والرعاية الصحية يأتي من خلال عقد المؤتمرات والمشاركة بمؤتمرات خارجية، لافتا إلى أن هذا المؤتمر يعد انطلاقة جديدة لبرامج التعاون بين الوزارة ممثلة بكلية الرعاية الصحية بمعهد الكويت للاختصاصات الطبية ومنظمة "الونكا" العالمية ومنظمة الصحة العالمية، كما توثق التواصل بين قياديي طب العائلة والبرامج التدريبية بمنطقة الشرق الأوسط.

وأضاف هادي أن هذا التعاون يشكل تحديا جديدا لتحقيق الأهداف المشتركة مع المنظمة لإحداث نقلة نوعية بقطاعات الخدمات الصحة الأولية بمنطقة الشرق الأوسط بما يضمن جودة الخدمات الطبية وإعداد قوى عاملة متوازنة ذات كفاءة ومعرفة تمكنها من مواكبة التغيرات السريعة.

من جانبها، أكدت رئيسة المؤتمر د. أنوار النجار أن انعقاد المؤتمر لأول مرة في الكويت، يأتي إيمانا منا بأهمية تبادل الخبرات الطبية مع الدول الشقيقة والصديقة في إقليم شرق المتوسط، لافتة إلى أن المؤتمر يهدف إلى إلقاء الضوء على آخر المستجدات الطبية في المجالات التي تخص الرعاية الصحية الأولية والتي تساهم في تطوير الخدمات الصحية في البلاد.

وأشارت إلى أن المؤتمر يناقش عددا من المحاور الإكلينيكية والدوائية مثل تغطية آخر ما توصل إليه العلم في علاج الأمراض المزمنة مثل السكري وأمراض القلب وأمراض الجهاز الهضمي المستعصية.

وأوضحت النجار أن المؤتمر يناقش أيضا السبل المثلى لتطوير البرامج التدريبية لأطباء الرعاية الصحية الأولية من الناحية العلمية، حيث يتناول آخر ما توصل إليه العلماء في البحوث العلاجية وآليات تطبيقها.

back to top