الصالح: الإطفائيون يضحون بأرواحهم... وجهودهم محل فخر

افتتح مهرجان يوم رجل الإطفاء الـ 16 في مركز جابر الثقافي

نشر في 02-03-2018
آخر تحديث 02-03-2018 | 00:05
أكد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء أنس الصالح أن رجل الإطفاء الكويتي محل فخر واعتزاز، مشيرا إلى انه يقدم روحه لحماية أرواح المواطنين والمقيمين والممتلكات.

وأشاد الصالح، في تصريح للصحافيين، على هامش افتتاح مهرجان يوم رجل الإطفاء السادس عشر، الذي يتزامن مع احتفال العالم باليوم العالمي للحماية المدنية، بحضور المدير العام للإدارة العامة للإطفاء الفريق خالد المكراد وقيادات من الجيش الكويتي والحرس الوطني ووزارة الداخلية في مركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي، أمس، بجهود رجال الإطفاء في التعامل مع الحوادث والحرائق المختلفة للحفاظ على الأرواح والممتلكات والتطور البشري لرجل الإطفاء الكويتي والآليات.

وأشار الصالح إلى أن المهرجان يعد فرصة للتعريف بما يقوم به رجال الاطفاء في العمل من جهد وتضحية، خلال تعاملهم مع الحوادث المختلفة، سواء كانت متعلقة بالحريق أو الانقاذ أو المساعدات الانسانية.

دعم وتنسيق

من جهته، أشار وكيل الحرس الوطني الفريق الركن م. هاشم الرفاعي إلى تطور وحدة الإطفاء بالحرس الوطني، حيث تقوم باستكمال جميع ما تحتاج إليه الإدارة العامة للإطفاء، قائلا: "نحن داعمون لهم في جميع الكوارث والأزمات"، مضيفا أن هناك تنسيقا في التدريب ومنظومة الاتصالات في جميع الأمور التي تسهل عمل الإدارة العامة للإطفاء والرئاسة العامة للحرس الوطني.

من جانبه، قال المدير العام للإدارة العامة للإطفاء الفريق خالد المكراد، إن الاحتفال يهدف إلى ايصال رسالة شكر وتقدير من جميع المجتمعات إلى رجال الإطفاء، لما يقومون به من حماية الأرواح والممتلكات، مؤكدا أن المهرجان يهدف إلى عدة أمور، منها التعريف بجهود رجال الإطفاء وتضحياتهم والتعريف بمعدات وأجهزة ومركبات رجل الإطفاء، إضافة إلى توعية المجتمع والجمهور بمخاطر الحريق وطرق الوقاية منه.

خطر الحوادث

بدوره، أكد نائب المدير العام لشؤون قطاع تنمية الموارد البشرية في الإدارة العامة للإطفاء اللواء م. خالد التركيت أن يوم رجل الإطفاء احتفال سنوي تقديراً للجهود العظيمة التي يبذلها رجل الإطفاء للحفاظ على أمن وسلامة المجتمع من خطر الحوادث والحرائق، مضيفا أن الإدارة العامة للإطفاء ستجري التمرين الشامل 4 الذي سيقام الأربعاء المقبل.

ومن جهته، قال مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام في الإدارة العامة للاطفاء العقيد خليل الأمير أن قطاعات الإدارة العامة للإطفاء وبسواعد رجالها أثبتت جدارتها على الصعيد المحلي والخارجي، سواء كانت من خلال المشاركات في المؤتمرات والمعارض أو البطولات، داعياً جميع المواطنين والمقيمين إلى مشاركة اخوانهم رجال الإطفاء في يوم رجل الإطفاء السادس عشر في مركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي.

14780 بلاغاً في العام الماضي

قال اللواء خالد التركيت إن 41 مركز إطفاء منتشرة بالكويت، ويعمل بها 3490 رجل مكافحة وإنقاذ من أصل 4800 مجهزين و444 آلية معدة انقاذ ومكافحة و41 زورقا، وتعاملوا خلال 2017 حسب الاحصائية السنوية مع 14780 بلاغا منهم 4882 حريقا و4880 حادث إنقاذ و1900 خدمة عامة و3216 عملية استعداد وبلاغا متنوعا. وأفاد بأن قطاع الوقاية بالإدارة العامة للإطفاء قام بانجاز 26527 ترخيصا وقائيا شمل دراسة المشاريع والتراخيص المهنية وتصاريح نقل المواد الخطرة والخزانات الثابتة للسوائل الخطرة، لافتا إلى أن وحدات التفتيش قامت من خلال الجولات والزيارات المختلفة بعمل 8838 إخطارا و670 مخالفة و25 غلقا إداريا لمنشآت تنطوي على مخالفات جسيمة من شأنها تعرض الأرواح إلى الخطر.

الحرس الوطني يدعم «الإطفاء» في الكوارث والأزمات ... الرفاعي
back to top