«نساء مصر» تحشد للسيسي... وترقب للقمة السعودية

• ضبط جامع مدخرات المصريين
• انخفاض العجز التجاري 11%

نشر في 03-03-2018
آخر تحديث 03-03-2018 | 00:03
لافتة تأييد للسيسي وسط القاهرة أمس الأول       (رويترز)
لافتة تأييد للسيسي وسط القاهرة أمس الأول (رويترز)
وسط ترقب لجدول أعمال أول زيارة خارجية يقوم بها ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان منذ توليه منصبه العام الماضي، يبدأها من العاصمة المصرية، احتشد الآلاف من النساء في استاد القاهرة الدولي أمس، تلبية لدعوة أطلقتها حملة "نساء مصر يدعمن الرئيس السيسي في الانتخابات الرئاسية المقبلة"، والتي ضمت حزب المصريين الأحرار خلال احتفالية كبيرة.

وتحول الاحتفال إلى كرنفال كبير حضره مئات الآلاف من المواطنين الذين جاءوا من محافظات أخرى، إضافة إلى سياسيين ونواب ورجال أعمال، وشخصيات عامة، وفنانين.

وقالت رئيسة لجنة المرأة بالحملة الانتخابية للسيسي، منال العبسي: "إن مصر تحتاج كل الأصوات الوطنية، لاسيما أننا نحارب الإرهاب"، مؤكدة أن "الصوت الانتخابي يعد رصاصة في قلب الأعداء".

وأضافت العبسي: "نساء مصر يدعمن الرئيس، وهذه حقيقة على مدار الفترة الرئاسية الأولى كان نساء مصر في مقدمة الصفوف التي تساند الرئيس وتنحاز للوطن بلا شروط".

في ذات السياق، شهدت الساحة الرضوانية بمحافظة الأقصر ظهر أمس، فعاليات مؤتمر جماهيري حاشد لدعم السيسي في مسيرة البناء والتنمية لفترة رئاسية ثانية، برعاية وحضور كل من الشيخ زين العابدين أحمد رضوان رائد الساحة الرضوانية، بحضور مسؤولين من الأزهر ورجال أعمال ورجال وشخصيات عامة.

إلى ذلك، أجمع كتاب سعوديون على أن ملفي الحد من التدخلات الإيرانية في الدول العربية ومكافحة الإرهاب سيتصدران جدول مباحثات السيسي وبن سلمان خلال زيارة الأخير المرتقبة غدا للقاهرة، فضلا عن تعزيز أوجه التعاون المشترك، مؤكدين أنها تحظى بأهمية كبيرة على الصعيد المحلي والإقليمي.

من جهة أخرى، أعلنت وزارة التجارة والصناعة في بيان أمس، أن عجز الميزان التجاري للبلاد انخفض 11 في المئة على أساس سنوي في يناير الماضي.

ووفقا للبيان، زاد حجم الصادرات 16 في المئة، بينما انخفضت الواردات 4 في المئة. وتصدرت مواد البناء والصناعات الكيماوية والملابس الجاهزة والمنتجات الغذائية والهندسية قائمة القطاعات التي شهدت زيادة في معدلات التصدير.

وقال وزير التجارة والصناعة طارق قابيل، إن الصادرات المصرية غير البترولية ارتفعت إلى 1.9 مليار دولار في يناير مقارنة مع 1.6 مليار في الشهر ذاته من عام 2017.

وذكر الوزير أن "أهم الأسواق المستقبلية للصادرات المصرية خلال يناير 2018 تضمنت أسواق الاتحاد الأوروبي"، مشيرا إلى أن قيمة الصادرات لأسواق الدول العربية بلغت 766 مليون دولار مقابل 726 مليونا قبل عام.

في الأثناء، صنفت انكلترا جامعة القاهرة في المركز 231 عالميا في الهندسة والتكنولوجيا، وذلك من خلال التصنيف الانكليزي (QS) مارس 2018، وجاء في الترتيب بعدها جامعات مصرية متعددة منها جامعات الإسكندرية وعين شمس والأميركية بالقاهرة.

على صعيد آخر، تمكنت الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة في القاهرة، من ضبط شخص يجمع مدخرات المصريين العاملين بالخارج من النقد الأجنبي، لتوصيلها لذويهم مقابل عمولة.

وأكدت معلومات وتحريات الإدارة أمس، أن "ناصر.ح" عامل، يعمل بإحدى الدول العربية، وشقيقه "أحمد.ح"، مقيمان بالقوصية محافظة أسيوط، يجمعان مدخرات المصريين العاملين بالدول العربية بالعملة الأجنبية من خلال الأول، وإرسالها للثاني بموجب حوالات بعملة أجنبية باسم الثاني، ليقوم بصرفها وتوصيلها لذوي العاملين بالخارج مقابل عمولة، مما يعد عملاً من أعمال البنوك المخالفة للقانون.

وعقب تقنين الإجراءات تم استدعاء الثاني، وبمواجهته اعترف بارتكاب الواقعة بالاشتراك مع الأول، وتبين أن حجم تعاملاتهما خلال ثلاثة أعوام بلغت 700 ألف دولار.

back to top