«120 نبضة في الدقيقة» يهيمن على جوائز سيزار الفرنسية

بينيلوبي كروز حصلت على جائزة فخرية عن مجمل مسيرتها

نشر في 04-03-2018
آخر تحديث 04-03-2018 | 00:25
بينيلوبي كروز
بينيلوبي كروز
نال فيلم "120 باتمان بار مينوت" (120 نبضة في الدقيقة)، من إخراج روبان كامبيو، الذي يتناول بدايات مكافحة مرض الإيدز في فرنسا، جائزة سيزار أفضل فيلم مساء أمس الأول، في حفل أظهرت فيه أوساط السينما الفرنسية تضامنها في مكافحة العنف ضد النساء مع وضع شارة بيضاء صغيرة.

وتوجه مانو باييه، عريف الحفل الثالث والأربعين لجوائز سيزار، وهي مكافآت السينما الفرنسية، إلى الفاعلين في مجال السينما الموجودين بالقاعة، قائلا: "ادعوكم إلى التحرك من الآن إلى الوقوف وإظهار الشارات البيضاء، لأننا نتحرك فعلا الآن"، فوقف الحضور مصفقا.

وبعد أشهر من الصدمة الكبيرة التي خلفتها قضية هارفي واينستين اطلقت اكثر من 100 ممثلة وشخصية معروفة في فرنسا، بينهم فانيسا بارادي مع مؤسسة النساء، حملة "#الآن نتحرك".

لكن الفائزين لم يتطرقوا كثيرا إلى هذا الموضوع لدى تسلمهم جوائزهم في الحفل الذي شهد نيل "120 باتمان بار مينوت" جائزة سيزار أفضل فيلم.

وحصد الفيلم، الذي فاز بالجائزة الكبرى لمهرجان كان العام الماضي، ست مكافآت، بينما كان مرشحا لـ13 فئة.

وانتظر روبان كامبيو اكثر من 20 عاما لتصوير بدايات مكافحة الإيدز، عبر نضال جمعية "آكت آب".

ونال الممثل ناويل بيريز بيسكايار، سيزار افضل موهبة جديدة، بينما حاز انطوان رينارتس، الذي يؤدي دور المسؤول عن جمعية "آت آب" سيزار، افضل ممثل في دور ثانوي.

وحرص كامبيو على لفت الانتباه إلى مسألة المهاجرين قائلا: "حان الوقت لنصغي اليهم، لأنه كما كان الوضع قبل 25 عاما الصمت يوازي الموت".

وحاز فيلم "اوروفوار لا أو" (الى اللقاء فوق)، الذي يتمحور حول رجلين خلال الحرب العالمية الاولى، وبعدها خمس جوائز من بينها افضل اخراج لالبير دوبونتيل.

وفاز سوان ارلو (36 عاما) بجائزة أفضل ممثل عن تأديته دور مزارع يواجه وباء في فيلم "بوتي بيزان" (مزارع صغير)، من إخراج اوبير شارويل، ونال هذا الفيلم ثلاث مكافآت بالإجمال مع سيزار افضل فيلم اول وافضل ممثلة في دور ثانوي لسارة جيرودو.

وحازت جان باليبار جائزة أفضل ممثلة عن دورها في "باربارا" لماتيو امالريك، الذي تؤدي فيه دور المغنية الفرنسية باربارا.

أما سيزار أفضل موهبة جديدة في صفوف النساء فكانت من نصيب الممثلة والمغنية كاميليا جوردانا عن دورها في فيلم "لو بريو" لايفان اتال.

وتميز الحفل أيضا بتكريم الفنانين الراحلين خلال العام المنصرم، وهم جان مورو ودانييل داريو وجان روشفور وجوني هاليداي الذي سلمت ابنته الممثلة لورا سميت احدى الجوائز.

وتسلمت الممثلة الإسبانية بينيلوبي كروز، التي بدا عليها التأثر الكبير، جائزة فخرية عن مجمل مسيرتها من يدي المخرج بيدرو المودوفار.

وذهب سيزار أفضل فيلم اجنبي الى "في غايب الحب" للروسي اندريي زفياغينتسيف.

back to top