قال مساعد المدير العام للعمليات الاستثمارية في هيئة تشجيع الاستثمار المباشر، الشيخ عبدالله صباح الصباح، إن هناك شركات أجنبية جديدة سيتم جذبها خلال الفترة المقبلة، مشيرا إلى وجود خط تسير عليه الهيئة، وفق الخطة الخمسية، حيث «هناك عدة شركات أجنبية ستأتي لاحقا».

وكشف عبدالله الصباح في تصريح لـ»الجريدة»، أنه سيتم الإعلان عن تلك الشركات فور انتهائها من جميع الإجراءات، حيث إنها تقوم باستكمال الأوراق الرسمية لهذه الشركات.

Ad

وفي سؤاله عن حجم الأموال المتوقع جذبها خلال العام الحالي، لفت إلى أن حجم الاستثمارات القادمة تزيد كل عام، مشيرا إلى أن «الهيئة حصلت على حجم استثمار منذ عام 2015 حتى نهاية العام الماضي بلغ ما يفوق 716 مليون دينار، وفي العام المقبل ستكون هناك نسبة أعلى من السابقة».

وتوقع جذب الاستثمارات النوعية، والتي توفر فرص عمالة للكويتيين ونقل التكنولوجيا كاملة، ومثال على ذلك؛ توقيع الاتفاقية مع «جنرال إلكتريك» والصندوق الوطني، إحدى ثمار هذه الاستثمارات الأجنبية، والتي تنخرط في الاقتصاد الكويتي بشكل واضح.

وعن الدول التي سيتم جذبها خلال الفترة المقبلة، قال: «أتوقع أن يكون التوجه حاليا في جذب الشركات الصينية، وخاصة بعد الجولة الأخيرة مع وزير التجارة والصناعة، وارتأينا أن الشركات الصينية لها اهتمام كبير بالاستثمار في السوق الكويتي، لما يميز الكويت من موقع استراتيجي، وإقامتها مؤتمر إعادة العراق، وبالنهاية أي مستثمر يحقق معاييرنا مرحَّب به للاستثمار في الكويت».

وأضاف: «أثبت الصينيون من خلال شركة هواوي، أن لديهم التزاما كاملا بالمعايير، ووعيا كاملا بالاستثمار محليا، وسنتجه إلى أي دولة تكون لديها قيمة مضافة للكويت».

وعن توظيف المواطنين أو تدريبهم عبر تلك الشركات التي يتم جذبها، أكد سعي الهيئة نحو توظيف الكويتيين في هذه الشركات، متابعا: «أما التدريب، فهو جزء مكمِّل في التوظيف، لكننا نسعى دوما إلى تعيين المواطنين في الوظائف النوعية التي يكتسبون من خلالها خبرة، وتفيدهم في مجال عملهم»، موضحا أن «ما يميز الشركات الصينية، أنها توفر عددا كبيرا من الفرص للعمالة الوطنية».

جدير بالذكر، أن هيئة تشجيع الاستثمار بدأت خلال العام الحالي ترجمة الاستفادة من الشركات الأجنبية، عبر توقيع الصندوق الوطني لرعاية وتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة مذكرة تفاهم مع «جنرال إلكتريك للطاقة»، لتدريب وتطوير الشركات الصغيرة والمتوسطة، وتأهيلها للمساهمة في مسيرة التحول الرقمي لقطاع الطاقة بالاعتماد على تطبيقات «بريديكس». وجاء ذلك نتيجة نجاح دور هيئة تشجيع الاستثمار المباشر في جذب مستثمر عالمي بحجم «جنرال إليكتريك»، والتنسيق فيما بعد بينه وبين الصندوق الوطني لدعم المبادرين الشباب الراغبين في الاستفادة من الخدمات المقدمة عن طريق مركز الكويت للتكنولوجيا عبر هذه الاتفاقية.