أكد وزير البترول المصري، طارق الملا، أنه يوجد اكتشافات جديدة للغاز في البحر المتوسط قرب حقل «ظهر» شمالي البلاد.

وأوضح الملا أن الاكتشافات البترولية تتم بناء على دراسات علمية، وأن هناك الكثير من الشركات العالمية تقدمت للبحث والاستكشاف في مناطق جديدة في منطقة الامتياز المصري في المتوسط.

Ad

وأضاف أن مدى التعاون بين الشركات الأجنبية ومصر في مجال البترول، يدل على ثقة هذه الشركات بطاقات مصر.

ووجه وزير البترول المصري رسالة إلى تركيا، شدد فيها بالمطلق على عدم اكتراث بلاده لتنقيب أنقرة عن الغاز في المنطقة، وشدد على شرعية الاتفاقات ذات الشأن التي أبرمتها مصر مع قبرص.

وقال الملا، تعليقا على تصريح الجانب التركي بعدم الاعتراف باتفافية ترسيم الحدود بين مصر وقبرص، وتوجه تركيا للتنقيب عن الغاز في المنطقة: «لا تقلقنا في شيء، لأن اتفاقية ترسيم الحدود بين مصر وقبرص تمت منذ عام 2013، وتم إيداعها في الأمم المتحدة ومرفقة بالخرائط الموضحة لخطوط الحدود».

وأضاف: «لا يحق لأحد أن يعترض، وإذا اتجهوا للتنقيب فسيكون ذلك في الجانب القبرصي من خطوط حدود الاتفاقية».

وأكد أنه بناء على هذه الاتفاقية، تمت عملية البحث والاستكشاف حتى الوصول إلى حقل «ظهر» وإعلانه وبدأت مشاريع التنمية والإنتاج.

وتابع: «إذا كان هناك اعتراض، فما الذي منعهم من الاعتراض من قبل؟ ونحن لم نقم بعمل حقل ظهر في الخفاء، ونعرف خطوط حدودنا ولا شيء يقلقنا أبدا».

وشدد الملا على أن مصر ستمضي قدما وتستكمل العمل في مشاريع التنمية، ولن تتجاوز أي حدود ليست مصرية «وستحارب حتى آخر نقطة من النقاط والأراضي التي تخصنا اقتصاديا».

يذكر أن أنقرة ترفض السماح لجمهورية قبرص المعترف بها دولياً بالتنقيب عن الغاز في منطقة تعرف بـ«المربع 3» شرق البحر المتوسط وتتعلل بضرورة حل الأزمة القبرصية بين نيوقاسيا وجمهورية قبرص التركية غير المعترف بها دولياً في شمال الجزيرة المقسمة.