طالب المتحدث الرسمي للمؤسسة العامة للرعاية السكنية، م. إبراهيم الناشي، بمضاعفة التعاون من الجهات الحكومية في ما يتعلق بالمباني الحكومية الجاهزة في المشاريع الإسكانية المختلفة لتسلمها من المؤسسة وتشغيلها.

وأكد الناشي خلال اللقاء الشهري الذي عقد للمرة الأولى مع الصحف المحلية، أمس، أن المؤسسة ملتزمة بتنفيذ المباني العامة في المشاريع الإسكانية المختلفة على أكمل وجه ووفق الجداول الزمنية المرصودة لها، مبينا أن المؤسسة جهة تنفيذية لا تشغيلية لتلك المباني، وأن تسلمها يعود إلى الجهات الحكومية ذات العلاقة.

Ad

وبين أن آخر إحصاءات المؤسسة المرتبطة بالطلبات الإسكانية أشارت إلى أن هناك 96 ألفا و396 طلبا، منها 2613 للمواطنين أصحاب الإعاقات المسجلين حتى 28 فبراير الماضي، مشيرا الى أن إجمالي عدد المتقدمين للحصول على الرعاية السكنية خلال شهر يناير بلغ 690 طلبا، تلاه 575 في فبراير، في حين بلغ عدد المخصصين لـ «جنوب عبدالله المبارك» حتى 15 فبراير الماضي 2015 مواطنا، الى جانب توزيع 1755 قسيمة ضمن المشروع، والمتبقي 1505 قسائم.

المباني العامة

وكشف أن المؤسسة تعمل حاليا على إنشاء وإنجاز 99 مبنى حكوميا في «غرب عبدالله المبارك»، بعد انتهائها من توقيع جميع عقود المباني العامة ودخولها مرحلة التنفيذ من خلال 4 عقود بمدة تنفيذ تصل الى 30 شهرا، لافتا الى أن المشروع سيضم 18 مدرسة و8 رياض أطفال و23 مسجدا وفرعي غاز ومجمعين حكوميين ومخفرين للشرطة ومركزين صحيين، وغيرها من مرافق المدينة الحيوية.

وعن توسعة الوفرة، لفت الناشي الى أن المؤسسة انتهت كذلك من توقيع جميع العقود التنفيذية للمشروع من خلال 3 عقود، بمدة تنفيذ تصل الى 30 شهرا، وتشتمل على 56 مبنى، منها 5 مدارس و4 رياض أطفال و15 مسجدا ومجمعا حكوميا ومركزا صحيا ومركز إطفاء ومركزا للشرطة، علاوة على المباني الأخرى.

وعن مدينة صباح الأحمد، قال إن المؤسسة تأخرت في تنفيذ المباني العامة في الضاحية C، إلا أن المؤسسة قامت بعد فسخها العقد المعني مع المقاول الإسكاني السابق، أبرمت في أغسطس من العام الماضي العقد مع مقاول إسكاني آخر، لتصل نسبة التعاقد إلى نحو 28 في المئة ليتجاوز المقاول الحالي في النسبة الفعلية الى أكثر من 32 في المئة بمدة زمنية تصل إلى 365 يوما، سيتم الانتهاء منها تعاقدياً في أغسطس 2018 وسيشتمل على تنفيذ 39 مبنى.

مدينة المطلاع

وعن المطلاع، ذكر الناشي أن المؤسسة تتابع تنفيذ العقد الأول لمشروع جنوب المطلاع الذي بلغت نسبة إنجازه حتى نهاية فبراير الماضي 16.7 في المئة، إضافة إلى أعمال العقد الثاني الخاص بـ 18519 ألف قسيمة التي تعدى إنجازها 9.03 في المئة، مشيرا الى أن العقد الأول متوقع أن تتم الأعمال التي تحتوي البنية التحتية والطرق الرئيسة والجسور في سبتمبر 2020، يسبقه العقد الثاني في أكتوبر 2019.

وأضاف أن «السكنية» وقعت أخيرا عقود الدور الاستشارية لمشروع جنوب المطلاع، حيث بدأ في برمجة عقود المشروع الخاصة بالمباني العامة والعقود الإنشائية، بما يضمن سلاسة التنفيذ.

وعن السكن العمودي في مدينة جابر الأحمد، أعلن الناشي أن المؤسسة تعمل حاليا لدراسة وضع المساحات الخالية الواقعة بالقرب من مشروع السكن العمودي في مدينة جابر الأحمد، بعد أن تم إلغاء جزء من العمارات السكنية لقربها من القسائم، حيث من الممكن أن تكون المساحة المتوافرة كقسائم سكنية أو استعمال آخر، وفق ما ينتج عن الدراسة، مبينا أن نسبة الإنجاز في المشروع بلغت 33.2 في المئة بتقدم أكثر من 15.1 في المئة عن الأعمال التعاقدية.

عقد جديد

وأفاد بأن المؤسسة على موعد مع توقيع عقد «جنوب عبدالله المبارك» الذي يشمل أعمال البنية التحتية وتحديد القسائم لـ3260 قسيمة بمدة تعاقدية تبلغ 24 شهرا، مؤكدا أنه ليست هناك أي معوقات للمشروع تواجه عملية الترحيل الخاصة بأعمدة الكهرباء، سواء الضغط المرتفع أو أعمال البنية التحتية المستقبلية، حيث تم التنسيق مسبقا بشأن الأرض الحرجية التابعة لهيئة الزراعة.