انطلاق شهر الفرنكوفونية في لبنان في نسخته الثامنة

• «ليلة المتاحف» ومعارض وندوة دولية حول تعدّد اللغات في التعليم

نشر في 05-03-2018
آخر تحديث 05-03-2018 | 00:03
الوزير غطاس خوري متوسطاً سفراء الدول الفرنكوفونية
الوزير غطاس خوري متوسطاً سفراء الدول الفرنكوفونية
للعام الثامن على التوالي تنظِّم وزارة الثقافة في لبنان، بالتعاون مع السفارات الفرنكوفونية والمُنظمة العالمية للفرنكوفونية، شهر الفرنكوفونية الذي انطلق في الثاني من مارس الجاري باحتفال أحيته الأوركسترا السمفونية الوطنية اللبنانية بقيادة المايسترو الدكتور وليد مسلم، ويتضمَن نشاطات ثقافية وفنية، من بينها عروض مسرحية ومشهدية، ومحترفات، ومعارض، وندوات...
يندرج شهر الفرنكوفونية في لبنان ضمن إيمان وزارة الثقافة بأهميةِ موقعِ هذا البلد وسط العائلة الدولية الفرنكوفونية، ودوره الفاعل في فعالياتها، بدءاً من المنظمة الدولية للفرنكوفونية والألعاب الفرنكوفونية، وصولاً إلى التعاون والتبادل الثقافي بين لبنان وبين فرنسا والبلدان الفرنكوفونية، ودورها المتقدِّم في تنظيم نشاطات فيه، ما يُعمّقُ العلاقة معها ويسهم في تعزيزِ موقع اللغة الفرنسية في لبنان، التي هي أداة للمعرفة الثقافية والاجتماعية والتربوية، على حد تعبير وزير الثقافة الدكتور غطاس خوري في المؤتمر الصحافي الذي عقد للإعلان عن شهر الفرنكوفونية، مستشهداً بقول لليوبولد سينغور: «الفرنكوفونية ثقافة تتجاوز مجرد النطق باللغة الفرنسية لتصبح وسيلة تعتمدها الشعوب الناطقة بهذه اللغة لتشارك في صنع ثقافة إنسانية ترتكز على مجموعة من القيم المشتركة».

يمتدّ شهر الفرنكوفونية لغاية نهاية مارس الجاري، ومن أبرز محطاته «ليلة المتاحف»، وستُفتح أبواب المتحف الوطني، إضافةً إلى 12 متحفاً في مختلف المناطق اللبنانية، للجمهور مجاناً لإتاحة الفرصة لزيارتها والتعرُّف إلى معروضاتها وكنوزها. كذلك تنظِّم صيدا في جنوب لبنان جولة سياحية ثقافية، ليتعرّفَ الجمهور إلى إرثِ هذه المدينة، من متحف وقلاع وأسواق قديمة وأبنية تراثية وتاريخية.

فرنسا وبلجيكا ورومانيا وكندا

تحت عنوان «الفرنكوفونية المصورة» تشارك السفارة الفرنسية من خلال المركز الفرنسي بشهر الفرنكوفونية، عبر نشاطات منوعة فتستضيف مؤلفي الروايات المصورة شارل بربريان وكوزاي، إضافة إلى مجموعة «سامندال» التي ستنظم ورش عمل حول التصوير الغرافيتي في المدارس تسمح للطلاب باكتشاف الحوار بين اللغة والبرنامج هذه السنة من خلال أفلام وثائقية وعروض مخصصة للشباب.

لمناسبة شهر الفرنكوفونية أيضاً، تنظم السفارة البلجيكية في بيروت معرضاً حول الروايات والشرائط المصورة البلجيكية بالتعاون مع متحف الشرائط المصورة لمدينة بروكسل في الصيفي فيلاج (6 – 15 مارس).

أما السفارة الرومانية فتنظم نشاطات للطلاب لتعريفهم برومانيا الفرنكوفونية من خلال تقاليدها وثقافتها وناسها، وأوجه الشبه والاختلاف بينها وبين لبنان.

في هذا السياق، يلتقي الطلاب الكاتبة اللبنانية الفرنسية عزة آغا ملك التي تعرف رومانيا جيداً، وسيتحاورون أيضاً مع طلاب من رومانيا عبر «سكايب» من بينهم: لورا بروتان مترجمة رومانية لامعة بعمر 14، ومؤلفون يترجمون روايات رومانية إلى الفرنسية. كذلك ستقدّم عروضاً مسرحية.

بدورها تنظِّم السفارة الكندية ندوة حول «العيش المشترك وحياد الدولة: تحدي التطرف، الانغلاق على الهوية والاضطرابات العالمية» (14-16 مارس) في جامعة الروح القدس- الكسليك.

سويسرا والأوروغواي

في شهر الفرنكوفونية، تنظِّم السفارة السويسرية معرض صور لجاكلين ماير في بيت بيروت (15 مارس)، مصورة سويسرية كانت شاهدة على بناء وسط بيروت من 1991 لغاية 2012، إضافة الى نهائية البطولة الدولية للمناظرة (16 مارس)، ومؤتمر للسكرتير الأول في السفارة نيكولا ماسون تحت عنوان: «هل هم بالجنون الكافي لتغيير العالم؟ الوسطاء السويسريون في النزاعات المسلحة».

للمرة الأولى، تشارك سفارة الأوراغواي في شهر الفرنكوفونية في لبنان، من خلال سلسلة من النشاطات لإلقاء الأضواء على تأثير الفرنسية في الأوروغواي الذي نال استقلاله عام 1825، سواء من خلال التشريعات الفرنسية المتمثلة بقانون نابوليون، أو الفن الهندسي المعماري الفرنسي، فضلاً عن التعريف بالمطبخ في الأوراغواي، ومعرض صور حول الفن المعماري فيه.

الوكالة الجامعية الفرنكوفونية

تشارك الوكالة الجامعية الفرنكوفونية في تنظيم البطولة الدولية للمناظرة الفرنكوفونية التي تنظمها جامعة القديس يوسف بالشراكة مع السفارة السويسرية، وتنظيم محاضرة لنيكولا ماسون (سكرتير أول ومستشار الأمن البشري في سفارة سويسرا في لبنان وخبير في الوساطة) بعنوان «هل هم بالجنون الكافي لتغيير العالم؟ الوسطاء السويسريون في النزاعات المسلحة»، فضلاً عن النسخة الثانية للمسابقة الجامعية حول الوساطة في لبنان، وندوة دولية حول «تعدّد اللغات في التعليم في القرن الحادي والعشرين: نقاط القوة والتحدّيات»، وندوة دولية حول «المعجمية في خدمة المترجم، الوضع الحالي والآفاق وجائزة «كلمة الفرنكوفونية الذهبية».

أرمينيا

أرمينيا التي تستضيف قمة رؤساء الدول الفرنكوفونية (12-8 أكتوبر 2018) ويشارك فيها كل من الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون، ورئيس وزراء كندا جوستن ترودو، والرئيس اللبناني العماد ميشال عون وغيرهم تنظم معرضاً وورشة عمل مخصصة لأعمال مصمم الأزياء جان بيار دوليفير الذي تعاون بشكل خاص مع فيروز، ويتحدث فيها كل من روجيه عساف، وجيرار افيديسيان، وحنان الحاج علي، وجان لوي مانغي، وغدي الرحباني.

يندرج هذا الحدث ضمن إيمان وزارةَ الثقافة بأهميةِ موقع لبنان وسط العائلة الدولية الفرنكوفونية
back to top