«الكهرباء»: تلبية احتياجات البلاد حتى 2040

«طفرة إنتاج المياه العذبة سجلت 628 مليون غالون يومياً في 2017»

نشر في 05-03-2018
آخر تحديث 05-03-2018 | 00:04
جانب من الحضور في احتفالية اليوم العربي للمياه
جانب من الحضور في احتفالية اليوم العربي للمياه
أعلن وكيل وزارة الكهرباء والماء محمد بوشهري أن خطة الوزارة التي وضعتها حتى عام 2040 تتضمن تنفيذ عدة مشاريع مائية وكهربائية لتلبية احتياجات البلاد خلال السنوات المقبلة.

وقال بوشهري، على هامش مشاركته في الاحتفال بيوم المياه العربي لعام 2018 نيابة عن وزير النفط وزير الكهرباء والماء بخيت الرشيدي، إن خطة الوزارة تتضمن تنفيذ مشروع محطة الدوحة الغربية لإنتاج 120 مليون غالون إمبراطوري يومياً، وحالياً جارٍ تنفيذ المرحلة الأولى المتوقع الانتهاء منها في نوفمبر المقبل.

وأضاف أن "هناك مشروعاً لإنتاج 100 مليون غالون إمبراطوري في محطة الزور الشمالية للمرحلتين (الثانية والثالثة)، إضافة إلى مشروع محطة الخيران المتوقع أن ينتج 125 مليون غالون ومشروع محطة النويصيب المتوقع أن ينتج 100 مليون غالون".

وأوضح بوشهري في كلمته بيوم المياه أن الدول العربية تواجه تحديات عديدة ومتشعبة بشأن الموارد المائية خصوصاً في ضوء المتغيرات المناخية والجفاف، الذي تتعرض له معظم تلك الدول.

وأضاف أن من التحديات أيضاً تزايد النمو السكاني والتنمية الاقتصادية المتسارعة، مما يدعو إلى التعاون والتنسيق حول تبني استراتيجيات وحلول تضمن استدامة عجلة النمو والتطور.

وذكر أن دولة الكويت تدعم توفير مصادر المياه والمحافظة عليها ومنها التجارب الناجحة في ترشيد المياه والمحافظة على الموارد المائية التي جاءت بنتائج إيجابية حدت من هدر واستنزاف الطاقة المائية بكل مصادرها. وأفاد بوشهري بأن الكويت حققت طفرة في إنتاج المياه العذبة بلغت أعلى قدرة إنتاجية لها خلال العام الماضي بواقع 628 مليون غالون يومياً بينما بلغ أعلى استهلاك يومي 479 مليوناً.

back to top