هل يفوز بنك وربة بحصة استراتيجية في «غلوبل»؟

نشر في 05-03-2018
آخر تحديث 05-03-2018 | 00:00
No Image Caption
كشفت مصادر استثمارية لـ"الجريدة" أن أبرز المهتمين بالمنافسة على شراء حصة استراتيجية في شركة بيت الاستثمار العالمي "غلوبل" هو بنك "وربة".

وأبدى البنك اهتماماً كبيراً بشراء حصة وينتظر الرد النهائي من أصحاب الملكيات بعد أن اطلع على بعض البيانات المالية الخاصة بالشركة، كذلك مراقبة أدائها خلال السنوات الثلاث الأخيرة، التي حققت فيها الشركة أداء جيداً وبدأت فعلياً في العودة إلى توزيع الأرباح النقدية لتجتاز أكبر وأعنف أزمة مالية واجهت الشركة وتتغلب على الإفلاس، رغم ما واجهته من تحديات ودفع نحو هذا الاتجاه.

وسألت "الجريدة" عن عملية شراء البنك (ذو النشاط الإسلامي) للشركة (ذات الأصول التقليدية)، فأوضحت المصادر أن الأمر يتعلق بموافقات من اللجان الشرعية وبنك الكويت المركزي، والجهات الرقابية الأخرى، إذ توجد مهلة للشروع في عملية تحويل الشركة وتوفيق أوضاعها مع أحكام الشريعة.

وعملياً، فإن خيار بنك "وربة" هو شراء شركة قائمة بحجم "غلوبل" وخبراتها ووجودها في أكثر من سوق واستقرار نموذج عملها حالياً وما تحت مظلتها من أصول، وانضواؤها تحت مظلة مصرف يمنحها ثقة وعمقاً أكبر والانطلاق لتحقيق آفاق جديدة تخدم أهداف البنك من جهة والانطلاق بها كذراع استثمارية لتلبية متطلبات عملاء البنك خلال المرحلة المقبلة وتنويع الخدمات التي يتيحها البنك في الداخل والخارج.

تجدر الإشارة إلى أن هناك قاعدة لكثير من البنوك والشركات الكبرى في شراء كيان قائم أقل كلفة من التأسيس وتكوين فريق عمل متجانس وكذلك أكلاف الأنظمة وتطبيقات الحوكمة والبحث عن "بيزنس" إلى آخر أعباء التأسيس.

back to top