انطلقت مساء أمس الأول فعاليات الدورة الثانية من مهرجان شرم الشيخ السينمائي، في قاعة المؤتمرات بمدينة شرم الشيخ، وشهد حفل الافتتاح حضور وزيرة الثقافة د. ايناس عبدالدايم، ومحافظ جنوب سيناء اللواء خالد فودة، ورئيس المهرجان الكاتب الصحافي جمال زايدة، والرئيسة الشرفية للدورة الفنانة ليلى علوي، والمدير الفني للمهرجان الناقد السينمائي أسامة عبدالفتاح، وحشد من النجوم، منهم المخرج داود عبدالسيد.

وشهد حفل الافتتاح تكريم الفنانة الكبيرة ليلى طاهر، والفنان الكبير حسن حسني، والمخرج الكبير علي بدرخان.

Ad

وعبرت علوي عن سعادتها بوجودها في مهرجان شرم الشيخ، الذي يقام في مدينة السلام، حسب وصفها، حيث أكدت أن مشاركة 28 دولة، ممثلة في 68 فيلما، يعتبر دليلا على نجاح المهرجان.

حدث مهم

وأكدت أن اختيار فيلم I Tonya للعرض في الافتتاح، وهو مرشح للحصول على 3 جوائز أوسكار، يعتبر نجاحا كبيرا للمهرجان، مشددة على أن اختيار السينما الأميركية كضيف شرف للمهرجان حدث مهم ونظرة ثاقبة لإدارة المهرجان.

وشددت على أنها تهدي هذه الدورة إلى روح الناقد الراحل علي أبوشادي، وأنها سعيدة جدا باختيار إدارة المهرجان لها كرئيس شرفي للدورة الحالية من المهرجان.

السينما الأميركية

وبدأت فعاليات المهرجان بعرض فيلم I Tonya، وهو الفيلم المرشح للحصول على 3 جوائز اوسكار، أحسن ممثلة مارجو روبي، وأحسن ممثلة مساعدة أليسون جاني، وأحسن مونتاج تاتيانا اس ريجل.

ويصنف الفيلم كواحد من أفلام السينما الأميركية المستقلة وكضيف شرف المهرجان، وتكلف إنتاجه 11 مليون دولار، ومن بطولة مارجو روبي، وسيباستيان ستان، وأليسون جاني، وجوليان نيكلسون، وبوبي كانافال، وسيناريو ستيفن روجرز، وإخراج كريج جيليسبي.

وتدور أحداثه عن "هاردينج" المتزحلقة على الجليد، يصعد نجمها وترتيبها في الرياضة بشكل سريع، لكن مستقبلها في الرياضة، التي حققت فيها نجاحات مهمة ومتتالية، مهدد بسبب تدخل زوجها السابق.