«الصحة»: أقسام الطوارئ تستقبل 1300 مريض يومياً

افتتاح مؤتمر طب الطوارئ بمشاركة 28 خبيراً

نشر في 05-03-2018
آخر تحديث 05-03-2018 | 00:00
وكيلة وزارة الصحة المساعدة لشؤون الصحة العامة د. ماجدة القطان
وكيلة وزارة الصحة المساعدة لشؤون الصحة العامة د. ماجدة القطان
انطلقت أمس، فعاليات مؤتمر طب الطوارئ، بمشاركة 28 استشارياً إقليمياً ودولياً وعربياً يمثلون 30 دولة، منها الولايات المتحدة وكندا وسنغافورة والسعودية وعمان والإمارات والبحرين وقطر والكويت.
كشفت وكيلة وزارة الصحة المساعدة لشؤون الصحة العامة د. ماجدة القطان عن استقبال أقسام الحوادث الطوارئ نحو 1300 مريض في اليوم الواحد، لافتة إلى أن الزيادة المستمرة في أعداد المرضى في مستشفياتنا، والحاجة المستمرة لأقسام الطوارئ للتعامل مع هذه الاعداد والضغط الذي تواجهه الكوادر الطبية، تشكلان تحدياً حقيقياً تواجهه مستشفياتنا.

وقالت د. القطان، في تصريح للصحافيين صباح أمس على هامش افتتاح مؤتمر طب الطوارئ، إن حالات المرضى تتدرج من حالات بسيطة إلى حرجة، كما تسجل أقسام الطوارئ أرقاماً قياسية في سرعة الاستجابة وفحص المريض بأوقات انتظار لا تتعدى بضع دقائق مقارنة بانتظار قد يستغرق ساعات في المستشفيات الأجنبية.

وأضافت أن الارتقاء بالتعليم الطبي ومواكبة أهم التطورات الطبية العالمية في مختلف المجالات والتخصصات الصحية من خلال تنظيم مختلف المؤتمرات وورش العمل الطبية، يعد من أهم أهداف وزارة الصحة، لإيمانها بأثرها البالغ في الوصول إلى المقاييس العالمية والارتقاء بالخدمات الصحية المختلفة.

وأوضحت أن وجود أطباء مؤهلين أحدث نقلة نوعية ملحوظة في الرعاية الطبية في الكويت، خصوصاً أن تدريبهم يرقى إلى أعلى المعايير وبشهادة الخبراء الأجانب، كما يتم تدريبهم بشكل مكثف على مدى 5 سنوات، ويتخللها احتكاكهم بالخبرات الخارجية المتطورة من خلال ورش العمل والدورات المستمرة. وذكرت أن هؤلاء الأطباء يحرصون على خدمة المرضى وتقديم أحدث خطط التشخيص والعلاج، التي تتبع أعلى المعايير العالمية، وتحرص على سلامة المريض والدقة في التشخيص دائماً، مبينة أن مؤتمر طب الطوارئ يضم نخبة من أطباء الطوارئ من مختلف الدول والمؤسسات الصحية العالمية.

وقالت د. القطان، إن المؤتمر يتناول أحدث ما توصلت إليه العلوم الطبية في طب طوارئ الأطفال وعلم المحاكاة، مشيدة بتخريج 6 من الأطباء المتخصصين من كلية طب الطوارئ، التي أنشئت عام 2011، وعن طريق برنامج البورد الكويتي.

وأشارت إلى أن الوزارة وسعت العديد من أقسام الطوارئ في المستشفيات العامة وتجهيزها بأحدث الأجهزة الطبية، وما يتضمنه من إجراء فحوصات سريعة وطارئة للمرضى، لافتة إلى ما تم استحداثه على صعيد الاتصال بين سيارات الإسعاف وقسم الطوارئ في المستشفيات، لضمان تبادل المعلومات الطبية بشأن الحالة المرضية قبل وصولها للقسم.

تعزيز الخبرات

من ناحيتها، أكدت رئيس المؤتمر واستشارية طب الطوارئ بمستشفى مبارك الكبير د. سلمى القطان أهمية المؤتمر في تعزيز الخبرات وتطويرها بما يرقى إلى مستويات صحية عالية تعود بالفائدة للأطباء الكويتيين المشاركين بالمؤتمر.

وأضافت أن المؤتمر يستضيف 28 استشارياً إقليمياً ودولياً وعربياً يمثلون 30 دولة أهمها الولايات المتحدة الأميركية وكندا وسنغافورة والمملكة العربية السعودية وسلطنة عمان والإمارات العربية المتحدة والبحرين وقطر والكويت.

back to top