ترامب بين «المزح والجد»: الرئاسة مدى الحياة أمر رائع

نشر في 05-03-2018
آخر تحديث 05-03-2018 | 00:05
ترامب يحيّي مواطنيه من داخل سيارته المصفّحة في بالم بيتش أمس الأول	 (د ب أ)
ترامب يحيّي مواطنيه من داخل سيارته المصفّحة في بالم بيتش أمس الأول (د ب أ)
اقترح الرئيس الأميركي دونالد ترامب مازحاً استيراد تعديل دستوري صيني يسمح بولاية رئاسية غير محددة، في إشارة إلى ما سيحظى به نظيره الصيني شي جينبينغ.

وقال ترامب متحدثاً عن شي أثناء عشاء لجمع الأموال للحزب الجمهوري في مقره السكني بولاية فلوريدا وسط ضحك الحضور: «لقد أصبح الآن رئيساً مدى الحياة». أضاف: «لقد حصل على ذلك، أعتقد أنه أمر رائع».

وتابع مثيراً قهقهات الحاضرين: «ربما يجب أن نحاول ذلك يوماً ما».

لكن هذه التصريحات الصادرة بروح من الدعابة، أثارت سخط النائب الديمقراطي رو خانا وغيره على شبكات التواصل الاجتماعي.

وبطلب من الحزب الشيوعي الحاكم، ينبغي أن يقرر البرلمان الصيني الذي يعقد جلسته الموسعة السنوية اليوم، تعديل الدستور لإلغاء تحديد الولاية الرئاسية بفترتين مدة كل منهما خمس سنوات والمفروضة منذ 1982. وسيسمح هذا للرئيس شي، الذي تولى منصبه عام 2013، بالبقاء رئيساً بعد انتهاء ولايته الثانية عام 2023.

وتسعى السلطات الصينية إلى التقليل من أهمية القرار الذي سيتخذه البرلمان.

وقال تشانغ يسوي الناطق باسم الجمعية الشعبية الوطنية (البرلمان) خلال مؤتمر صحافي في بكين، أمس، إن هذه الخطوة ستشكل مواءمة للرئاسة مع منصبي الأمين العام للحزب الشيوعي ورئيس اللجنة العسكرية، وولايتهما ليست محددة بفترة معينة. أضاف تشانغ عشية افتتاح الدورة السنوية للبرلمان أن «ذلك يؤدي (...) إلى توحيد القيادة».

وكشف أن اللجنة المركزية للحزب اقترحت التعديلات الدستورية التي تشمل إضافة المبادئ التوجيهية السياسية للرئيس إلى دستور البلاد في يناير الماضي.

«عشاء غريديرون»

من ناحية أخرى، قوبل الرئيس الأميركي بترحاب حار من قبل العاملين في مجال الإعلام الذين ينشرون ما يصفه بـ»الأخبار الكاذبة» في إطار حفل سنوي يعقد منذ زمن طويل في واشنطن.

وكان ترامب ضيف الشرف في «عشاء غريديرون» الـ133، حيث يقوم الصحافيون البارزون في واشنطن بانتقاد الرئيس على ضوء المشهد السياسي الأميركي. وهذا الحدث، الذي يجـــــذب جمهـوراً من نحو 600 شخص، بما في ذلك شخصيات بارزة من قطاع الأعمال والترفيه، يضم صحافيين يرتدون أزياء غريبة تسخر من الكثير مما يدور في الكونغرس والبيت الأبيض من خلال أداء مشاهد تمثيلية صاخبة وأغان وخطب.

وسخر ترامب من قادة الحزب الديمقراطي المعارض لكنه لم ينس أعضاء حزبه أيضاً حتى نائبه، مايك بنس، الذي حضر الحفل.

ووصفه بأنه «أحد أكثر الرجال استقامة بإمكانك أن تقابله».

وأشار ترامب أيضاً إلى مغادرة العديد من موظفي البيت الأبيض خلال العام الأول من توليه منصبه، قائلاً، إنه يحب تبديل الموظفين والفوضى لأنها «مثيرة وحيوية» وتجلب فكراً جديداً.

وسخر ترامب أيضاً من استخدامه المتكرر لـ«تويتر»، قائلاً، إنه ساعد رئيس الأركان جون كيلي في «معرفة ماذا يقول».

back to top