مصر / النيابة تحقق مع خيري رمضان بتهمة الإساءة إلى الشرطة

نشر في 05-03-2018
آخر تحديث 05-03-2018 | 00:00
خيري رمضان
خيري رمضان
أمر المحامي العام لنيابات وسط القاهرة الكلية، المستشار سمير حسن، بحجز الإعلامي خيري رمضان على ذمة تحقيقات حول اتهامه بالإساءة، وذلك على خلفية تقديمه حلقة تناولت الأوضاع المعيشية لأسر ضباط الشرطة، وذلك لحين ورود تحريات الأمن الوطني.

وفي وقت سابق، تقدمت وزارة الداخلية ببلاغ ضد رمضان، متهمة إياه بنشر وإذاعة بيانات كاذبة تسيء للشرطة المدنية خلال برنامجه "مصر النهاردة" على القناة الأولى بالتلفزيون الحكومي.

وجاء الاحتجاز والبلاغ بعد أن اعتبرت جمعية "زوجات ضباط الشرطة"، حلقة رمضان في 18 فبراير الماضي، "حربا على الشرطة، ودسا للسم في العسل".

وفي الحلقة التي تسببت في الأزمة، ظهر رمضان متحدثاً في بدايتها عن حكاية عقيد شرطة، كما نقلتها له زوجة الضابط.

واستغرقت الحكاية نحو 10 دقائق على الشاشة، استعرض رمضان خلالها رسالة من زوجة الضابط مفادها "أنا حرم ضابط شرطة وحياتي بتدّمر"، لافتا إلى أن الرسالة دفعته إلى لقاء السيدة بعد توضيحها أن ما تتحدث عنه "مشكلة عامة يعانيها كل الضباط".

وتناول رمضان عدة نقاط في حكايته، حيث شدد على تعاطفه الشديد تجاه ضباط الشرطة والجيش المخلصين لهذا البلد "اللي بيشتغلوا فيه بجد".

وأكد أن زوجة ضابط الشرطة التي التقاها تشبه إخوته، وأخبرته وهي تبكي أنها زوجة عقيد شرطة لا يعمل في شيء آخر. وأوضح رمضان أن العقيد قرر الانتقال إلى منطقة نائية تابعة لمحافظة البحر الأحمر حتى "يزيد راتبه، بينما الأسرة تسكن في مدينة العبور".

وأشار إلى أن العقيد لديه طفلان بمدرسة خاصة، وقرر نقلهما إلى مدرسة حكومية بسبب عدم قدرته على سداد المصروفات.

وشدد مقدم البرنامج على أن حديثه عن القاعدة العريضة من الضباط الشرفاء "علشان ماحدش يقوللي الفاسد، الفاسد موجود في كل مكان، وماليش دعوة بيه".

وعرض رمضان خلال الحلقة "مفردات راتب عقيد الشرطة"، رداً على "البوم اللي بينعق ويقول الدولة بتدي فلوسها لضباط الجيش والشرطة".

وسرد الإعلامي المعروف معاناة أبناء الضابط وزوجته من جراء انتقال الأبناء إلى المدارس المجانية، التي تضم في غالبيتها أبناء العاملين بالمجالات الخدمية والحرفية، وتعرضهم للسخرية.

وقال إن الزوجة أخبرته أن زوجها يسافر أحياناً لعمله ويترك 20 جنيها فقط معها. وأضاف أن "زوجة عقيد الشرطة أقسمت بالبكاء أن تاجرا من أهل الخير بيوزع لحمة بيبقى نفسها تنزل تقف تاخد، لأن عيالها واجعينها، لكن كرامة الضابط بتمنعها لأنها واجعاها أكتر". ولفت إلى أن الزوجة فشلت في العثور على عمل، وأقسمت له "تمنيت اشتغل في البيوت علشان أقدر أصرف على ولادي لما قعدت أتكلم مع الشغالة، وقالتلي يوميتها 100 و120 جنيه".

وذكر رمضان أن "الأزمة الكبيرة أن الضابط قال لزوجته هأطلب أروح سيناء، قالتله حرام عليك، انت شايف الأحوال، قال لها أنا هأبقى رايح وبأتمنى الشهادة، ولو مت في سبيل بلدي ولو استشهدت هيصرفوا معاش أكتر من اللي بآخده". وعرض المقدم البرنامج مفردات مرتب عقيد شرطة على الهواء، موضحاً أنه يتقاضى 6890 جنيها، يخصم 2259 جنيها، ليتقاضى في النهاية 4631 جنيها. وقال إن فاتورة الكهرباء لشقة الضابط بالمجمع الذي يسكن به تبلغ 3 آلاف جنيه.

وخاطب وزير الداخلية قائلا: "نحن نقدر جهود ضباطنا، لكن الرقم واضح، ومن حقهم يتأمنوا، ومن حق أولادهم استثناءات في المدارس الخاصة، ومن حقهم أن تكون لهم رسوم كهرباء مخفضة إذا أردتم تشجيع الشرفاء على أن يستمروا شرفاء".

back to top