قال امين المجلس الاعلى للامن القومي الايراني علي شمخاني اليوم الاثنين ان عدم نجاح الاتفاق النووي الذي أبرمته بلاده مع مجموعة (5 + 1) "يضر بسمعة التوافقات الدولية ومصداقيتها ومنطق الحوار لتسوية القضايا العالمية".

ونقل التلفزيون الايراني عن شمخاني تأكيده لدى استقباله وزير الخارجية الفرنسي جان ايف لودريان في طهران "ضرورة التزام جميع الاطراف بالاتفاق النووي" مشيرا الى انه "من غير المقبول مطالبة طرف بالالتزام بالاتفاق وعدم المبالاة ازاء عدم التزام طرف آخر".

Ad

وانتقد المسؤول الايراني سياسات اوروبا حيال الولايات المتحدة بالقول انه "ليس من الصحيح اعطاء امتيازات لامريكا من اجل بقائها في الاتفاق وهذا يعني الاستسلام امام اللعبة النفسية للرئيس الامريكي دونالد ترامب".

وفيما يتعلق بالقدرات العسكرية الايرانية ذكر ان "تعزيز القدرات الدفاعية وخاصة الصاروخية ضرورة ملحة في مسار سياسة الردع" مشيرا الى ان "قدرات ايران الدفاعية لا تهدد اي دولة وانما تتم تنميتها لسد احتياجاتها الامنية والتهديدات التي تواجهها".

من جهة اخرى دعا شمخاني الى تطوير العلاقات السياسية والاقتصادية الايرانية - الفرنسية والى ضرورة الاسراع في تذليل العقبات التي تعتري مسار التبادل المصرفي بين البلدين.

من جانبه رحب الوزير الفرنسي لودريان بتنمية العلاقات المصرفية والمالية بين طهران وباريس مبينا انه سيتم قريبا الاعلان عن حلول جديدة لايجاد انفراجة في هذا المجال.

واشاد لودريان بتعامل ايران "الفعال" مع الاتفاق النووي وتنفيذ تعهداتها بشكل "كامل".

كما اكد موقف بلاده الداعي الى التزام الاطراف كافة بالاتفاق النووي ومعارضتها للمواقف الامريكية التي رأى انها تؤدي الى "تصدع التوافقات الدولية".

وكان وزير الخارجية الفرنسي قد وصل الى طهران فجر اليوم للقاء عدد من كبار المسؤولين الايرانيين وبحث اهم القضايا الثنائية والاقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.