«مابينغ رووتس» أمسية موسيقية بلجيكية في دار الآثار الإسلامية

أحياها الثلاثي فرايداغ وبرام ودانيال بمركز اليرموك الثقافي

نشر في 06-03-2018
آخر تحديث 06-03-2018 | 00:05
فرايداغ وفايتزرز ويونكرز أثناء الأمسية
فرايداغ وفايتزرز ويونكرز أثناء الأمسية
عزف الثلاثي البلجيكي؛ ميشيل فرايداغ، وبرام فايتزرز، ودانيال يونكرز، مجموعة مميزة من مقطوعات الجاز في مركز اليرموك الثقافي.
نظمت دار الآثار الإسلامية، بالتعاون مع سفارة بلجيكا، أمسية موسيقية فريدة من نوعها بعنوان "مابينغ رووتس"، قدَّمها الثلاثي؛ ميشيل فرايداغ عازف الغيتار، وبرام فايتزرز عازف البيانو، ودانيال يونكرز على الدرامز، مساء أمس الأول بمركز اليرموك الثقافي.

وتأتي هذه الأمسية في إطار الفعاليات الفنية الثقافية التي تنظمها الدار، وتشهد تنوعا كبيرا، بهدف مد جسور التواصل مع مختلف الثقافات، والتعرف عن قرب على شتى ألوان الموسيقى العالمية. حضر الأمسية لفيف من المهتمين بالموسيقى الغربية، لاسيما الجاز، تقدمهم السفير البلجيكي لدى الكويت بيت هيربوت، ولفيف من أعضاء السلك الدبلوماسي.

قدَّم الحفل عضو ديوانية الموسيقى صباح الريس، من ثم ألقى السفير البلجيكي كلمة ثمَّن فيها أهمية مثل هذه الأنشطة في توطيد العلاقات بين الدول، مستعرضا الخلفية الفنية للثلاثي البلجيكي؛ فرايداغ وبرام ودانيال.

ويُعد ميشيل فرايداغ واحدا من أبرز الموسيقيين، كما أنه معروف عنه شغفه بالموسيقى التقليدية البلجيكية. ورغم جولاته في العديد من الدول لإحياء حفلات موسيقية متنوعة، فإن الجمهور يطلب منه في كل مرة أن يعزف شيئا من موسيقى بلاده التقليدية، فيختتم تلك الأمسيات بموسيقى تقليدية من وطنه بلجيكا. ومن هنا بدأت أمسيات "مابينغ روتس"، التي تحتوي على ثقافات ولغات عدة، فضلا عن مؤلفات ميشيل الموسيقية.

ويمكن القول إن تلك الأمسيات تقدم أفضل ما في التقاليد الموسيقية من كل بلد. ويقدم فرايداغ مخزونا من مؤلفات الجاز، التي تجمع كل هذه التأثيرات، بالتعاون مع عازف البيانو برام، وعازف الطبل دانيال.

وكان الحضور بمركز اليرموك الثقافي على موعد مع جدول دسم تضمن العديد من المقطوعات الموسيقية المميزة التي عزفها ميشيل، بمعية زميليه، ليقدم ثلاثتهم لوحة موسيقية استثنائية عنوانها التناغم بين الغيتار الإلكتروني والبيانو والدرامز، حيث انسابت الأنغام من بين أناملهم، لتسري في المكان، وتعانق مخيلة الحضور، وتصحبهم في رحلة إلى مرتفعات أردين البلجيكية، مرورا بالغابات والمسطحات الخضراء.

وتضمن برنامج الحفل 10 مقطوعات اختارها ميشيل بعناية، حيث حرص على التنوع بين مختلف القوالب الموسيقية، إذ بدأ بـla societe du spectacle، ثم rising tides، ومنها إلى tales of a thousand lakes.

ويمضي الثلاثي البلجيكي بجدولهم في أجواء مفعمة بالحماس، فقدموا night and day، قبل أن يعزفوا septentrion. وختم الثلاثي أمسيتهم بمقطوعة Michel vrydag mapping roots، وقد تركوا انطباعا إيجابيا في قلوب الجمهور.

ميشيل قدَّم مخزوناً من مؤلفات الجاز من ثقافات عدة
back to top