أوقفت السلطات التركية الاثنين أربعة عراقيين خططوا لمهاجمة السفارة الأميركية في أنقرة، بحسب ما أوردت وسائل الإعلام.

وأوقف المشتبه بهم الأربعاء في مدينة شمشون على البحر الأسود (شمال) خلال عملية مداهمة إثر إعلان انذار أمني في السفارة الأميركية الثلاثاء وابقائها مغلقة خلال اليوم.

Ad

وأوردت وسائل الإعلام أن المشتبه بهم مرتبطون بتنظيم الدولة الإسلامية وضبطت السلطات وثائق رقمية كانت بحوزتهم.

وكانت السفارة الأميركية في أنقرة والتي تعرضت لهجوم انتحاري في 2013 أعلنت الأحد أنها ستغلق أبوابها الاثنين بسبب «انذار أمني».

وأعلنت السفارة بعد ظهر الاثنين تمديد الإغلاق حتى الثلاثاء بسبب «تهديد أمني».

وأوضح ديفيد غاينر المتحدث باسم السفارة أن «سفارة الولايات المتحدة في أنقرة ستفتح الثلاثاء 6 مارس لكنها ستظل مغلقة بالنسبة إلى التأشيرات والخدمات للمواطنين الأميركيين»، مشيداً بـ «دعم» الأجهزة الأمنية التركية «لتأمين منشآتنا إلى أقصى حد».

وإثر الانذار، عززت السلطات التركية الاثنين الاجراءات الإمنية في أنقرة وقامت بعملية مداهمة استهدفت ناشطين مفترضين من التنظيم المتطرف.

وأفادت وكالة أنباء الأناضول الرسمية أن الموقوفين من «جنسيات أجنبية» ويجندون مقاتلين للتنظيم وقاموا باتصالات في «مناطق نزاعات».

وأصدرت السلطات المحلية في أنقرة بياناً الاثنين أعلن فرض اجراءات أمنية معززة بعد معلومات استخباراتية من الأميركيين عن مخاطر حصول اعتداء.

وشهدت تركيا في السنوات الأخيرة اعتداءات دامية نسبت أو تبناها متمردون أكراد أو تنظيم الدولة الإسلامية.

من جهة أخرى، أكد المتحدث باسم الحكومة بكر بوزداغ الاثنين أن أكثر من أربعة آلاف عنصر في التنظيم المتطرف من بينهم 1858 أجنبياً أوقفتهم السلطات التركية منذ 2011.