قالت رئيسة مكتب المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في الكويت، د. حنان حمدان، إن الشراكات الناجحة التي انطلقت من مركز العمل الإنساني والحكومة الكويتية مع المفوضية السامية لشؤون اللاجئين فاقت 343 مليون دولار حتى عام 2017 ذهبت للاستجابة للأزمة السورية، إضافة إلى شراكات مع رواد القطاع الخاص، والتي كان لها عظيم الأثر بمختلف القطاعات خلال العامين الماضيين على حياة مئات الآلاف من اللاجئين والنازحين السوريين والعراقيين والروهينغا حول العالم.

ولفتت حمدان، في تصريح عقب إطلاق حملة «عيد الأم» التوعوية، بالتعاون مع منصة بليمز الإلكترونية، الى أن الإحصاءات تشير الى أن واحدة من 4 عوائل لاجئة سورية في مصر ولبنان والعراق والأردن تعيلها امرأة، ويبلغ عدد الأسر اللاجئة التي تعيلها امرأة أكثر من 145 ألفا من المجموع الكلي لعدد الأسر السورية اللاجئة.

Ad

وفي الأردن، بلغت نسبة الأسر السورية اللاجئة التي تعيلها امرأة 40 في المئة عام 2016 والعدد في ازدياد مستمر.

أما بالنسبة لليمن، وبالرغم من الوضع المضطرب، فإن أكثر من 30 في المئة من الأسر النازحة تعيلها امرأة، حيث عانت هذه الأسر قلة الأمن الغذائي ونقصا شديدا في المساعدات النقدية الشهرية.

وأعربت حمدان عن أملها من خلال هذه الحملة في نشر رسالة إيجابية لاستعراض جهود هؤلاء النسوة في حمل مسؤولية أسرهن في ظل غياب رب الأسرة، بالتعاون مع «بليمز دوت كوم» من خلال موقعها الإلكتروني وقاعدة عملائها.

من جانبه، ثمن الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لـ «بليمز دوت كوم»، سليمان الطراح، اختيار المؤسسة للتعاون مع المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين ضمن حملة توعية واسعة بمناسبة عيد الأم.

وقال إن «بليمز» ستسلط الضوء على الأمهات العاملات في مخيمات اللاجئين لمحاولة رسم البسمة وبث روح الدعم المعنوي، مع الحرص على استمرار هذه الدعوة الكريمة لكل أم قدمت لنا الكثير.