أعلن المدير العام لبلدية الكويت أحمد المنفوحي إلغاء التأمين المالي لرخص السلامة في السكن الخاص، بهدف التسهيل على المواطنين من أصحاب قسائم السكن الخاص.

وكشف المنفوحي، خلال ترؤسه اجتماع اللجنة التنسيقية العليا، عن منح صلاحية إنشاء شهادات الأوصاف للمكاتب العقارية المرخصة والمعتمدة من وزارة التجارة، بعد تأهيلها واعتمادها من بلدية الكويت، لتحسين بيئة الأعمال، وتسهيلا على المراجعين.

Ad

وتطرق خلال الاجتماع إلى ما يخص تسجيل وثائق نقل ملكية العقارات للمواطنين الواردة من الهيئة العامة للرعاية السكنية، بأنه تم منح صلاحية تسجيل العقار لدى وزارة العدل مباشرة دون الحاجة إلى إصدار شهادة أوصاف من البلدية.

وأشاد بنجاح نظام تراخيص البناء الإلكتروني وما حققه من تسريع وتيرة إصدار تراخيص البناء، لافتا إلى أن اللجنة أقرت تحويل المخططات المساحية إلى نظام الديجيتال، مؤكداً أهمية حصر وإزالة المعوقات التي تواجه تنفيذ مشروعي الطريق الإقليمي الشمالي والطريق الإقليمي الجنوبي، إلى جانب عوائق مسار مشروع السكك الحديدية.

ودعا المنفوحي الفرق الفنية الى إعداد تقاريرها بشأن الإجراءات المتخذة، بالإضافة إلى التنسيق مع كل الجهات الحكومية ذات العلاقة، لرفع تقرير شامل في هذا الصدد إلى مجلس الوزراء.

وأوضح أن البلدية انتهت من تعديل حدود عدد من المزارع إلى جانب مخاطبة الجهة المختصة لإزالة مزرعتين خارج حدود تنظيم الأراضي الزراعية، ومخاطبة هيئة الطرق والنقل البري، لتسلم الموقع الخاص بالطريقين الإقليميين الشمالي والجنوبي.

وشدد على دور الأجهزة الرقابية بتنفيذ قرار الإخلاء الإداري بشأن موقع جنوب الدائري السادس، واتخاذ كل الإجراءات نحو تلك المخالفات وإزالتها.

وختم بتأكيد ضرورة تجهيز الردود، ومعالجة الملاحظات الواردة في تقرير ديوان المحاسبة، بتكليف رئيس قطاع المالية والإدارية بمتابعة تلك الردود، بالإضافة إلى تكليف نواب المدير العام لشؤون المحافظات ومديري الأفرع بضرورة سرعة إصدار تراخيص مواقع التشوين الخاصة بالمشاريع الكبري، وإزالة كل المخالفات المقامة على أملاك الدولة.