أكد رئيس مجلس الإدارة لبنك الخليج، عمر قتيبة الغانم، أن البنك واجه عواصف وتحديات كبيرة بقوة وثبات، وعاد في وضع أقوى للمنافسة في السوق.

وقال الغانم إن قروض وتسهيلات بنك الخليج تخطت 4 مليارات دينار للمرة الأولى، مشيرا في الوقت ذاته الى قوة الميزانية والمركز المالي للبنك، حيث أشار الى أن القروض غير المنتظمة في أدنى مستوى لها منذ 10 سنوات، حيث سجلت 1.7 في المئة، لافتا الى أن نسبة تغطيتها 414 في المئة.

Ad

وأضاف خلال فعاليات الجمعية العمومية التي عقدت بنسبة حضور بلغ 85 في المئة أن القروض غير المنتظمة لن نتحدث عنها في العام المقبل، وستصبح من الماضي، مشيرا الى أن التوزيعات والأوضاع الإيجابية للبنك ستكون من محاور النقاش المستقبلية.

وأكد في رده على استفسارات المساهمين بشأن بعض القضايا المرفوعة من البنك على عملاء تسببوا في بعض المشاكل، أن بنك الخليج لا يترك حقه وحق مساهميه، وبالتالي هو مستمر في المطالبة بكل حق له.

مؤشرات مالية

في سياق متصل، قال الغانم إن مؤشرات بنك الخليج من بين الأقوى حاليا، سواء التصنيف من قبل وكالات التصنيف الكبرى العالمية أو معدلات كفاية رأس المال التي تبلغ حاليا 17.8 في المئة، واصفا العام الماضي 2017 بأنه عام الإنجازات لبنك الخليج وكذلك الأرقام القياسية، حيث تجاوزت القروض لدى البنك لللمرة الأولى في تاريخه الى 4.060 مليارات دينار.

كما أشار الى أن حجم الديون غير المنتظمة حاليا في أدنى مستوياتها في حدود 73 مليون دينار، حيث كانت في 2009 نحو 1.1 مليار دينار.

محفظة القروض

وكشف أن محفظة القروض سجلت نموا بنسبة 8 في المئة في العام الماضي، وهي من افضل المؤشرات العالمية، مؤكدا أن كافة المؤشرات المالية التي حققها البنك في العام الماضي ستمكنه من تحقيق مكاسب وقفزات جديدة في السنوات المقبلة.

الجمعية العمومية

وتابع خلال الجمعية العمومية: «لقد استطاع بنك الخليج أن يحقق جميع أهدافه الاستراتيجية خلال الأعوام السابقة، وتمكن من المضي قدما بخطى ثابتة على مسار النمو. وعلى الصعيد المالي، تمكن البنك من تحقيق نمو منتظم في صافي الربح للسنة الرابعة على التوالي. ويتيح لنا هذا المستوى من الربحية التوصية بتوزيع أرباح نقدية بمقدار 9 فلوس عن السهم الواحد على مساهمينا، أي بزيادة نسبتها 29 في المئة عن العام الماضي».

واستطرد: «يرتكز الأداء القوي لمصرفنا عبر قطاعات الأعمال المختلفة على تقديم خدمات تلبي متطلبات عملائنا، سواء من الشركات أو الأفراد».

وتطرق إلى أهم الإنجازات المالية للبنك خلال عام 2017، مشيرا إلى أن البنك حقق صافي ربح قدره 48 مليون دينار للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2017، أي بزيادة نسبتها 12 في المئة عن السنة السابقة.

كما أشار إلى نمو إجمالي محفظة القروض بنسبة 8 في المئة لتبلغ 4 مليارات دينار، وتحسن جودة الأصول، الذي تمثل في انخفاض نسبة القروض غير المنتظمة إلى 1.7 في المئة، وهي أقل نسبة منذ 10 سنوات.

وأضاف: لا يزال بنك الخليج يحظى بالتقدير على المستوى العالمي فيما يتعلق بالجدارة الائتمانية والمتانة المالية. فقد تمكن البنك خلال عام 2017 من المحافظة على تصنيفاته في المرتبة «A» من جانب أكبر 3 وكالات عالمية للتصنيف الائتماني، وهي موديز وستاندارد آند بورز وفيتش.

كما نشعر بالفخر والاعتزاز بشكل خاص لما قامت به وكالة ستاندارد آند بورز أخيرا من رفع تصنيف النظرة المستقبلية للبنك على المدى الطويل من «مستقرة» إلى «إيجابية».

وخلال الاجتماع، وافقت الجمعية العامة على توزيع أرباح نقدية بمقدار 9 فلوس عن السهم إلى المساهمين. كما انتخب المساهمون مجلس إدارة جديدا لفترة السنوات الثلاث المقبلة (2018 /2020). ويتألف المجلس من السادة عمر قتيبة الغانم، وعلي مراد بهبهاني، وبدر الجيعان، وعمر القناعي، وجاسم بودي، وخالد المطوع، وبدر الخرافي، وساير الساير وباسل البدر (ممثلا عن الهيئة العامة للاستثمار)، والعضوين الاحتياطيين: ضاري البدر وفواز حسن. ووافقت الجمعية العامة على بقية بنود جدول الأعمال.

معايير جديدة

يسعى بنك الخليج باستمرار إلى الحفاظ على موقعه الريادي في مجال مبادرات المسؤولية الاجتماعية للشركات، ويواصل حرصه على المساهمة في رفعة شأن وطننا الحبيب، وتحقيق الخير والرفاه لجميع أفراد المجتمع الكويتي. ويركز برنامج المسؤولية الاجتماعية الذي يتبناه البنك على قطاع التعليم وشريحة الشباب وريادة الأعمال والصحة واللياقة البدنية، وتعزيز الثقافة الكويتية وإرثها التراثي الغني. وعلى غرار السنوات السابقة، أصدرنا تقريرا مستقلا يتضمن جميع أنشطة المسؤولية الاجتماعية التي قام بها البنك. ونعرض فيما يلي مقتطفات من تلك الأنشطة:

إنجاز – الكويت

يواصل البنك المساهمة في مؤسسة إنجاز – الكويت كراع رئيس لأنشطتها. وتقدم هذه المؤسسة برامج تعليمية باللغتين العربية والإنكليزية، يتم تخصيصها لتطوير مهارات ريادة وقيادة الأعمال، وذلك بهدف مساعدة الشباب على تحقيق مسارات مهنية ناجحة، ويتميز البنك بموقعه كجهة عمل تضم أكبر عدد من الموظفين المتطوعين والمشاركين في هذا البرنامج، حيث تطوع أكثر من 250 موظفا بوقتهم وجهدهم لمساعدة إنجاز في التواصل مع طلاب المدارس الثانوية والجامعات في الكويت.

برنامج أجيال لتطويرالخريجين

يتبنى «الخليج» «برنامج أجيال لتطوير الخريجين» كبرنامج رائد بدأ عامه الرابع من تطوير رأس المال البشري. ويعمل البرنامج على اكتشاف وتعزيز المواهب الكويتية الشابة في مرحلة مبكرة من مسارهم المهني، ويساعد في إعدادهم لتولي المناصب القيادية في القطاع المصرفي والمالي الكويتي في المستقبل، وذلك من خلال برنامج تدريب مكثف.

المبادرات الخاصة بشهر رمضان

يطرح البنك كل عام مجموعة من المبادرات في إطار حملته الرمضانية. وقد ركز الإعلان التلفزيوني لبنك الخليج هذا العام، والذي تتمحور فكرته حول «تغيير الأفكار»، على الترويج للتحلي بالروح الطيبة وتعزيز الروابط العائلية.

وجاء التعليق على الإعلان التلفزيوني بصوت الفنان القدير سعد الفرج. كما شارك البنك سوق «سيفكو» المركزي وبنك الطعام الكويتي في تقديم الأطعمة إلى الأسر المحتاجة. كذلك، قام موظفو البنك بالعديد من الزيارات إلى مستشفيات الأطفال للاحتفال معهم بالقرقيعان.

رحلة الغوص

يلتزم البنك بالقيام بدور الراعي الرئيس لرحلة الغوص، حفاظاً على التراث الكويتي العريق. ويأتي شباب من أنحاء الدول الخليجية إلى الكويت للمشاركة في هذا الحدث الذي يستمر أسبوعين، والذي يعيد أمجاد الأجداد من خلال إحياء رحلات الغوص بحثا عن اللؤلؤ، لتذكير الشباب بما كان يواجه أسلافهم من تحديات ومصاعب قبل اكتشاف النفط.

ماراثون «الخليج» يدعم حملة «أصوات لأجل اللاجئين»

يعكس ماراثون بنك الخليج – في نسخته الثالثة – أهمية الصحة واللياقة البدنية. وكان ماراثون هذا العام استثنائياً من حيث الحضور الكثيف، وكان من نتائجه وضع الكويت على خريطة الرياضة العالمية، حيث إنه معتمد دولياً، وتم إدراجه في روزنامة سباقات الماراثون العالمية.

وتم فتح باب المشاركة في الماراثون للجميع، وتضمن سباقات لأربع مسافات (5 كلم، 10 كلم، 21 كلم، و42 كلم)، حيث استقطب جميع الفئات الساعية إلى اللياقة البدنية.

وشارك في السباق مجموعات متنوعة تضمنت الأفراد والعائلات والفرق من مختلف الخلفيات، وضم أكثر من 130 جنسية.

وللعام الثاني على التوالي، شارك البنك المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة في مبادرتها التي تحمل عنوان «أصوات لأجل اللاجئين»، وهي عبارة عن حملة توعية عبر الإنترنت تضامناً مع اللاجئين لمساعدتهم في إسماع أصواتهم وتعريف العالم بحقوقهم الإنسانية. وفي أعقاب هذه الفاعلية، تبرع كل من بنك الخليج وشركة برو فجن لإدارة الأحداث الرياضية بمبلغ مالي لمصلحة المفوضية السامية لشؤون اللاجئين.

الجوائز

لايزال أداء بنك الخليج يحظى بالتقدير الواسع، سواء على النطاق المحلي أو الإقليمي أو العالمي. وقد استهل البنك العام بالتسجيل في موسوعة غينيس للأرقام القياسية لإنجازه المحقق «كأكبر جائزة نقدية لحساب مصرفي في العالم» عن جائزة حساب الدانة البالغة قيمتها مليون دينار، وعلى المستوى الإقليمي، حاز البنك الجوائز التالية: «أفضل تجربة للخدمة المصرفية عبر الهواتف الذكية في الشرق الأوسط» من مجلة آرابيان بيزنس، «أفضل تطبيق لتقنية مخاطر الائتمان في الشرق الأوسط في العام» من مجلة إيجن بانكر، و»أفضل جهة لتقديم خدمة العملاء في الشرق الأوسط» من مجلة إنترناشيونال بانكر.

وعلى المستوى المحلي، فاز برنامج البنك لتدريب الموارد البشرية بجائزة «أفضل برنامج تدريب في الكويت» من برنامج إعادة هيكلة القوى العاملة والجهاز التنفيذي للدولة. كما فاز البنك بجائزة «التميز في خدمة كبار العملاء» ضمن جوائز العلاقات العامة وخدمة العملاء. وفيما يتعلق بإعلانه التجاري خلال شهر رمضان المبارك، فاز البنك بجائزة «أكثر الإعلانات التلفزيونية تأثيراً» ضمن جوائز الإبداع الإعلاني المقدمة من خلال ملتقى الإعلام العربي.

وفي الختام، صرح الغانم قائلا: «يسرني أن أتقدم بجزيل الشكر والتقدير إلى مساهمينا الكرام، وإلى أعضاء مجلس الإدارة وبنك الكويت المركزي وهيئة أسواق المال، على قيادتهم ودعمهم المستمر وإرشاداتهم طوال العام. وبالنيابة عن بنك الخليج، أود أن أعبر عن شكري وتقديري لعملائنا على ثقتهم المستمرة بالبنك وولائهم، الذي كان في مقدمة عناصر النجاح للبنك. وأخيراً، أتقدم بالشكر إلى موظفينا على تفانيهم وجهودهم وانتمائهم لعائلة بنك الخليج.

تنبيهات من الجهات الرقابية

قال ممثل بنك الخليج إن الجهات الرقابية ممثلة في البنك المركزي وجهت للبنك جزاءات خلال العام الماضي هي 4 جزاءات تنبيه، و3 جزاءات مالية مجمعة بقيمة 90 ألف دينار، جزاء بقيمة 35 ألفا بخصوص بطاقات ائتمانية مصدرة من البنك، وجزاء بقيمة 35 ألفا أخرى، و20 ألفا بسبب نظم حوكمة.

الأرباح في 4 أبريل

وافقت الجمعية العمومية على أن يكون توزيع الأرباح النقدية للبنك في 4 أبريل المقبل، وذلك للمسجلين في يوم الاستحقاق المحدد يوم 29 الجاري.

كما وافقت على تفويض مجلس الإدارة بإصدار سندات بكافة أنواعها بالدينار أو أي عملة أخرى.

انتخاب مجلس الإدارة حتى 2020

1- عمر الغانم

2- بدر الخرافي

3- علي بهبهاني

4- ساير الساير

5- جاسم بودي

6- عمر القناعي

7- بدر الجيعان

8- خالد المطوع

9- باسل البدر ممثل هيئة الاستثمار

10- ضاري البدر احتياطي أول

11- فواز حسن احتياطي ثان