كشفت الحملة الوطنية للتوعية بمرض السرطان (كان) عن ارتفاع معدل الزيادة لحالات السرطان بدول مجلس التعاون بمعدل 5 في المئة كل عام.

وقال نائب رئيس مجلس إدارة الحملة، د. خالد الصالح، في كلمة له خلال الحفل الختامي لحملة التوعية بسرطان الثدي وسرطان الرأس والرقبة وتكريم الجهات المشاركة بالأسبوع الخليجي الثالث للتوعية بالسرطان، إن حملة التوعية التي تقوم بها "كان" وتميز المنظومات الصحية بدول مجلس التعاون الخليجي بتقديم الرعاية الصحية لمجتمعاتهم، ساهمت في إطالة عمر الإنسان الخليجي الذي صاحبه ظهور أمراض السرطان.

Ad

وأوضح أن تقدم العمر يعد من عوامل خطر الإصابة بأمراض السرطان، مشيرا الى أن الإحصاءات بينت أن 60 في المئة من الأشخاص المصابين بالسرطان هم من الفئات العمرية التي تجاوزت 65 عاما.

وأضاف أن التدخين من أكبر عوامل الخطورة المنتشرة في دول الخليج، لافتا إلى أن الكويت تأتي على رأس الدول الخليجية استهلاكا للتدخين، حيث تم تسجيل نحو 33 في المئة من السكان مدخنين، تلتها البحرين بنسبة 24 في المئة، ثم السعودية بنسبة 22 في المئة.

وأوضح أن السمنة تشكل عامل خطر مهما، مشيرا إلى أن الكويت والبحرين والسعودية والإمارات سجلت أعلى معدلات للمرض، واحتلت المراتب العشر الأوائل بين دول العالم. وذكر أن الدراسات الدولية أظهرت أن نسبة السمنة المفرطة بين الرجال في الكويت تبلغ 36 في المئة، في حين تبلغ 48 في المئة بين النساء.