بغداد تقر الحوار الإستراتيجي مع الخليج

● العبادي ينتقد «هيئة المساءلة»
● معبر سفوان لم يغلق

نشر في 08-03-2018
آخر تحديث 08-03-2018 | 00:02
رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي
رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي
أعلن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، مساء أمس الأول، إقرار خطة عمل للحوار الاستراتيجي الشامل لتطوير علاقات العراق مع مجلس التعاون.

وقال العبادي، في مؤتمره الصحافي الأسبوعي، إن مجلس التعاون اتخذ قرارا خلال اجتماعه الأخير في الكويت بالتعاون الاستراتيجي مع العراق، باعتباره «شريكا أساسيا»، وقد وافق مجلس الوزراء العراقي بعد مناقشته الموضوع بهدف البدء بالإجراءات فيه، مشددا على أن العراق منفتح على دول الجوار، ولا يوجد أي خلاف بيننا وبقية الدول.

وأعرب عن شكره وتقديره لمبادرة العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبدالعزيز، بإنشاء ملعب رياضي متكامل في العاصمة بغداد، موضحا أن الملعب سيشيد بواقع 100 ألف متفرج.

وبينما وصل وفد تجاري واقتصادي إيراني كبير إلى بغداد أمس، شن العبادي، هجوما لاذعا على هيئة المساءلة والعدالة، التي أصدرت قبل أيام قرارا بمصادرة أملاك عائلة صدام حسين وأركان نظامه وأجهزته الأمنية يطول أكثر من 4 آلاف شخص.

وقال العبادي: «هذا الموضوع خطير، ولا يجوز استخدام المساءلة والعدالة في الفساد أو الصراع السياسي، نحن نريد أن نضمن ألا يعود المجتمع العراقي إلى الدكتاتورية مرة ثانية، وهذا أصل الفكرة من الهيئة»، معربا عن استغرابه إجراءات الهيئة، قائلا: «أنا أستغرب، المفترض عندما تراجع الأسماء، ويكون أحد الأسماء قائد شرطة الأنبار السابق العميد أحمد صداك الدليمي، الذي استشهد في معارك ضد تنظيم داعش الإرهابي، يجب أن تكون الأمور في إطارها الصحيح، لأنه كُرم من رئيس الوزراء السابق لقيامه بعمل بطولي».

وأبدى امتعاضه من ازدواجية الهيئة، قائلا: «إجراءات المساءلة والعدالة لدينا معها معاناة، فأين من ساهموا في سقوط الموصل؟، لا يجوز ابتزاز أشخاص بوضع أسمائهم في المساءلة والعدالة ورفعها بعد ذلك، هذا ما لا نفهمه».

إلى ذلك، نفت مديرية المنافذ الحدودية العراقية، أمس، ما نشرته قناة الشرقية الفضائية عن إغلاق منفذ سفوان الحدودي مع الكويت. وقالت المديرية، في بيان، إن «المنفذ يعمل بكامل طاقته وكوادره».

على صعيد آخر، أعلنت المديرية العامة للجمارك في إقليم كردستان العراق، أمس، قرب التوصل إلى اتفاق نهائي بين أربيل وبغداد بشأن إدارة المنافذ الحدودية.

وقال المدير العام لجمارك الإقليم، سامال عبدالرحمن، إن حكومتي العراق والإقليم اتفقتا من حيث المبدأ على إدارة المنافذ الحدودية في الإقليم. وبشأن معبر «سرتك» الحدودي في دربنديخان، المغلق منذ فترة طويلة، قال: «خلال الأسبوع المقبل، سيتوجه وفد مشترك من بغداد وأربيل إلى هذا المعبر، لإعداد تقرير يكون أساساً لإصدار قرار بهذا الشأن». وكشف العبادي، ، أنه سيتم صرف رواتب موظفي إقليم كردستان العراق ورفع الحظر عن المطارات قبل عيد نوروز.

back to top