يوفنتوس يقلب الطاولة على توتنهام والسيتي يتأهل رغم الخسارة

ثنائية هيغواين وديبالا تصعد بـ«السيدة العجوز» لربع نهائي «الأبطال»

نشر في 08-03-2018 | 00:53
آخر تحديث 08-03-2018 | 00:53
اقتنص يوفنتوس الإيطالي بطاقة العبور لدور الثمانية بدوري أبطال أوروبا لكرة القدم بعدما قلب تأخره أمام مضيفه توتنهام هوتسبر الإنجليزي بهدف لفوز ثمين بنتيجة (1-2) خلال اللقاء الذي جمعهما مساء الأربعاء في إياب ثمن نهائي المسابقة.

لندن، 7 مارس/آذار (إفي): اقتنص يوفنتوس الإيطالي بطاقة العبور لدور الثمانية بدوري أبطال أوروبا لكرة القدم بعدما قلب تأخره أمام مضيفه توتنهام هوتسبر الإنجليزي بهدف لفوز ثمين بنتيجة (1-2) خلال اللقاء الذي جمعهما مساء الأربعاء في إياب ثمن نهائي المسابقة.

وعلى ملعب "ويمبلي"، افتتح الكوري الجنوبي سون هيونج مين باب التسجيل في الدقيقة 39.

وفي الشوط الثاني، انتفض بطل إيطاليا وسجل هدفين في غضون 3 دقائق (ق64 و67) حملا النكهة الأرجنتينية بواسطة جونزالو إيجواين وباولو ديبالا على الترتيب.

وبهذه النتيجة يحجز بطل دوري الأبطال مرتين في (1985 و1996) مقعده ضمن الثمانية الكبار بإجمالي المواجهتين (4-3) عقب تعادله إيجابيا في عقر داره "أليانز ستاديوم" قبل نحو أسبوعين (2-2)، ويلحق بكل من ليفربول ومانشستر سيتي الإنجليزيين وريال مدريد الإسباني.

بينما فشل "السبيرز" في التأهل لدور الثمانية للمرة الأولى في تاريخهم بالبطولة.

كان الفريق اللندني هو صاحب المبادرة الهجومية الأولى بعد 4 دقائق فقط بعدما توغل الكوري الجنوبي الخطير سون هيونج مين داخل المنطقة وسدد كرة قوية أبعدها المخضرم جانلويجي بوفون بعيدا عن مرماه.

وفي الدقيقة 15 كادت شباك بطل إيطاليا أن تهتز بأول الأهداف بعدما انطلق الخطير هاري كين داخل المنطقة وراوغ بوفون ولكنه سدد في الشباك الخارجية.

وفي أول ظهور حقيقي ليوفنتوس بعد مرور 17 دقيقة، طالب لاعبوه باحتساب ركلة جزاء إثر عرقلة البرازيلي دوجلاس كوستا داخل المنطقة، إلا أن حكم اللقاء أمر باستئناف اللعب دون احتساب شيء.

استمر تألق بوفون في الذود عن مرماه بعدما أبعد بقبضة يده رأسية خطيرة من هيونج مين في الدقيقة 19.

تواصلت محاولات أصحاب الأرض من أجل افتتاح باب التسجيل وسدد ديلي ألي كرة أرضية قوية من على حدود المنطقة قبل 13 دقيقة من نهاية الشوط ولكن بوفون كان للكرة بالمرصاد وأمسكها بثبات.

واصل رجال الأرجنتيني ماوريسيو بوكيتينو مسلسل الأهداف المهدرة بعدما توغل هيونج مين داخل المنطقة وسدد كرة أرضية حادت عن القائم الأيسر لبوفون بقليل (ق38).

إلا أن الدقيقة التالية أسفرت عن هدف التقدم المستحق لـ"السبيرز" بعد توغل ناجح من كيران تريبيير من اليمين ثم أرسل كرة أرضية مرت من الجميع ووجدت اللاعب الآسيوي الذي أسكن الكرة في الشباك وسط محاولة يائسة من بوفون.

كاد الرد أن يأتي سريعا من بطل إيطاليا في الدقيقة 41 بعدما وجد ميراليو بينايتش الكرة على حدود المنطقة في وضعية مناسبة للتسديد ولكن كرته مرت بجوار القائم الأيمن لمرمى هوجو لوريس.

مرت الدقائق المتبقية دون جديد ليعلن الحكم عن نهاية النصف الأول بتقدم إنجليزي مستحق.

لم تشهد الربع ساعة الأولى من الشوط الثاني فرص حقيقية على مرمى الفريقين حتى كاد الأرجنتيني باولو ديبالا أن يعادل الكفة في الدقيقة 17 بعدما استغل كرة مرتدة من دفاع توتنهام داخل المنطقة ليسدد كرة قوية مرت بجوار القائم الأيمن بقليل.

إلا أن إيجواين عوض هذه الفرصة بإعادة فريقه للمباراة بهدف التعادل في الدقيقة 64 بعدما اقتنص رأسية من سامي خضيرة داخل المنطقة ليسكن الكرة بقدمه في الشباك وسط غياب تام لدفاع الفريق اللندني.

استمرت انتفاضة "البيانكونيري" التي أسفرت عن هدف ثان بعدها بثلاث دقائق فقط بنكهة أرجنتينية خالصة إثر تمريرة بينية رائعة من إيجواين وضعت ديبالا في انفراد تام بلوريس ليضع الكرة بهدوء كبير في الشباك.

حاول لاعبو توتنهام تدارك الموقف والضغط بقوة لتسجيل هدف التعادل وهو ما كاد يتحقق في الدقيقة 78 بعد تمريرة عرضية خطيرة من اليسار من كريستيان إريكسن مرت من الجميع وكادت أن تجد كين في طريقها إلا أن النجم جورجيو كيلليني تدخل في الوقت المناسب وأبعد الكرة لركنية.

شهدت الدقائق المتبقية من اللقاء سيناريو واحد وهو ضغط من أصحاب الأرض وسط استبسال دفاعي من بطل إيطاليا، وكادت الدقيقة 82 أن تسفر عن هدف ثان للسبيرز بقدم هيونج مين الذي أطلق تسديدة أرضية مرت بجوار القائم الأيمن بقليل.

ووقف الحظ بجانب يوفنتوس بعدما تصدى القائم الأيمن لرأسية كين قبل النهاية بدقيقة لتمر الكرة فوق خط المرمى قبل أن يتدخل أندريا بارزالي ويبعد الكرة قبل أن تصل لهيونج مين.

أطلق الحكم بعد ذلك صافرة النهاية معلنا عن تأهل يوفنتوس لدور الثمانية.

وفي المباراة الثانية حقق فريق بازل السويسري فوزا شرفيا على مضيفه مانشستر سيتي الإنجليزي بنتيجة 1-2 على ملعب "الإتحاد" في إياب دور الـ16 من دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، لكنه لم يكن كافيا لبقائه في منافساتها بعد خسارته ذهابا بأربعة أهداف للاشئ.

لندن، 7 مارس/آذار (إفي): حقق فريق بازل السويسري فوزا شرفيا على مضيفه مانشستر سيتي الإنجليزي بنتيجة 1-2 على ملعب "الإتحاد" في إياب دور الـ16 من دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، لكنه لم يكن كافيا لبقائه في منافساتها بعد خسارته ذهابا بأربعة أهداف للاشئ.

استهل أصحاب الضيافة سجل الأهداف مبكرا عبر المهاجم البرازيلي جابرييل جيسوس (ق8)، إلا أن رد الزوار لم يتأخر حين عادل الجناح النرويجي محمد اليونسي النتيجة (ق17).

وبعد انتصاف الشوط الثاني تقريبا، أحرز لاعب الوسط مايكل لانج الهدف الثاني للفريق الضيف الذي منحه فوزا شرفيا غادر به البطولة القارية.

وكان "السيتيزنز" قد تفوقوا في لقاء الذهاب الشهر الماضي برباعية نظيفة على ملعب "سانت ياكوب بارك"، لتكون النتيجة الإجمالية 5-2 لصالح رجال المدرب الإسباني بيب جوارديولا والتي منحتهم بطاقة العبور لربع نهائي التشامبيونز ليج.

يذكر أن ريال مدريد الإسباني وليفربول الإنجليزي كانا أول المتأهلين لربع نهائي التشامبيونز ليج بعد فوزهما في مجمل اللقائين على كل من باريس سان جيرمان الفرنسي (5-2) وبورتو البرتغالي (5-0) على الترتيب.

كما التحق يوفنتوس الإيطالي بركب المتأهلين بعدما عوض تأخره بهدف أمام مضيفه توتنهام الإنجليزي إلى فوز بهدفين، وذلك بعد التعادل ذهابا بهدفين لمثلهما في تورينو. (إفي).

back to top