قال نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس اليوم الجمعة ان رغبة قيادات كوريا الشمالية في الاجتماع مع المسؤولين الامريكيين لبحث مسألة نزع السلاح النووي وتعليقها جميع التجارب النووية والصاروخية يمثلان دليلا على نجاح استراتيجية الرئيس دونالد ترامب حيال عزل نظام بيونغ يانغ.

وقال بنس في بيان ان "الكوريين الشماليين سيأتون الى طاولة المفاوضات رغم عدم قيام الولايات المتحدة بتقديم أي تنازلات" مضيفا انه "بالتعاون الوثيق مع حلفائنا قمنا باستمرار بزيادة الضغط على نظام" زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ اون.

Ad

وأضاف ان "عزمنا لا يمكن ردعه وسياستنا لا تزال كما هي.. جميع العقوبات لا تزال قائمة وستستمر حملة الضغط القصوى حتى تتخذ كوريا الشمالية خطوات ملموسة ودائمة ويمكن التحقق منها لإنهاء برنامجها النووي".

وكان ترامب أعلن امس الخميس وبشكل مفاجئ موافقته على لقاء الزعيم الكوري الشمالي في شهر مايو المقبل.

وسيكون الاجتماع في حال انعقاده الاول من نوعه بين رئيس أمريكي وزعيم كوري شمالي حيث ان البلدين لا يزالان في حالة عداء رسمي منذ الحرب الكورية مطلع خمسينيات القرن الماضي.

ويأتي ذلك بعدما قال رئيس مكتب الأمن القومي في كوريا الجنوبية تشونغ إيوي يونغ مساء امس ان كوريا الشمالية وافقت على تعليق التجارب النووية والصاروخية خلال هذه المحادثات المستقبلية وهو مطلب امريكي قديم.