وضع اللمسات الأخيرة على حكومة ميركل

نشر في 10-03-2018
آخر تحديث 10-03-2018 | 00:00
أنجيلا ميركل
أنجيلا ميركل
قبل أيام فقط من بدء الولاية الرابعة للمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، أقرت قيادة الحزب الاشتراكي الديمقراطي قائمة كوادره لشغل حقائب وزارية في الحكومة الجديدة.

وحصل الاشتراكيون الديمقراطيون على ست وزارات وزعوها على ثلاثة رجال وثلاث نساء. وأعلن الرئيس المؤقت للحزب أولاف شولتز والرئيسة المستقبلية أندريا ناليس، أن شولتز سيشغل منصب وزير المالية، بينما ستذهب حقيبة الخارجية إلى وزير العدل الحالي هايكو ماس، في حين سيشغل النائب البرلماني هوبرتوس هايل منصب وزير العمل والشؤون الاجتماعية.

وحسب البيانات، تقرر تعيين وزيرة الأسرة الحالية كاتارينا بارلي وزيرة للعدل، وعمدة برلين - نويكولن الحالية فرانتسيسكا جيفي، في منصب وزيرة الأسرة، وتتولى وزيرة البحث العلمي المحلية السابقة في ولاية شمال الراين- ويستفاليا سفينيا شولتسه حقيبة البيئة.

وقال شولتز، الذي سيشغل أيضا منصب نائب المستشارة: "قررنا تشكيل فريق جيد".

ولاحقا، اجتمع أعضاء مجلس إدارة الحزب البالغ عددهم 45 عضوا وأقرّوا قائمة وزراء الحزب المشاركين في الحكومة الجديدة.

في المقابل، انتقد رئيس "حزب البديل من أجل ألمانيا" اليميني المتطرف يورغ مويتن، اختيار ماس، لتولي منصب وزير الخارجية في الحكومة المقبلة.

وقال مويتن: "إن اختيار ماس وزيرا للخارجية هو أشد عقوبة للوزارة"، مضيفا أن ماس تسبب في عدد كاف من الأضرار خلال عمله كوزير للعدل، خصوصا بإصداره قانون شبكات التواصل الاجتماعي.

وبعد أزمة سياسية استمرت ستة أشهر، إثر الانتخابات التشريعية في سبتمبر الماضي، اضطرت ميركل لدى توزيع الحقائب الى القيام بتنازلات كبيرة للاشتراكيين الديمقراطيين لإقناعهم بتشكيل تحالف جديد معها على رأس السلطة.

back to top