الدفاع والأمن تصدرا محادثات اليوم الأخير من زيارة ولي عهد السعودية لبريطانيا

نشر في 10-03-2018
آخر تحديث 10-03-2018 | 00:00
ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان
ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان
تركزت،أمس، محادثات اليوم الأخير من زيارة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان لبريطانيا، على الدفاع والأمن، بعد اجتماعه مع وزير الدفاع البريطاني جافين وليامسون، تطرقا خلاله إلى مبيعات الأسلحة.

وكانت السعودية وبريطانيا قد حددتا هدفاً لحجم التبادل التجاري والاستثمار يبلغ 65 مليار جنيه إسترليني في الأعوام المقبلة، مع تطلع لندن لأسواق جديدة لقطاع خدماتها بعد الانفصال عن الاتحاد الأوروبي بينما يسعى ولي العهد السعودي إلى طمأنة المستثمرين حيال مناخ العمل في بلاده.

لكن يظل للدفاع والأمن أهمية خاصة. وتتحدث بريطانيا عن الدور الذي أداه تبادل المعلومات الاستخبارية مع السعودية في إنقاذ أراوح بريطانيين، ووافقت على بيع أسلحة وذخيرة بمليارات الجنيهات للرياض. وتطرق اجتماع أمس، أيضاً، إلى بيع نحو 48 مقاتلة «تايفون» من إنتاج شركة بي.إيه.إي سيستمز البريطانية في صفقة بمليارات الجنيهات يجري بحثها منذ أعوام. وكان من المقرر تناول عن هذه القضية الشائكة في عشاء خاص بمقر رئيسة الوزراء الريفي مساء الخميس. وأكد مكتب رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي إنها أهدت الأمير محمد وثيقة تظهر شجرة عائلة آل سعود. وأعلنت الحكومة البريطانية، أن الوثيقة التي كانت موضوعة في إطار أعدها في الأصل قنصل الملكة فيكتوريا في جدة عام 1880.

back to top