«المقاصة»: تطبيق لـ «الطرف المركزي» في المرحلة الثالثة

«الثانية» تشهد التأكيد المتأخر لأمناء الحفظ

نشر في 11-03-2018
آخر تحديث 11-03-2018 | 00:00
No Image Caption
قالــــــــــت مصــــــــــــادر مطلعــــــــــــــــة لـ «الجريدة» إن المرحلة الثالثة لمنظومة ما بعد التداول ستشهد تطبيقا مبدئيا للعمل بمشروع الطرف المقابل المركزي، على أن تشمل تطبيق المرحلة النهائية لعملية التطبيق الكلي لهذا المشروع المرحلة الرابعة والأخيرة.

وأوضحت المصادر أن الشركة الكويتية للمقاصة أعدت دراسة شاملة لآلية عمل الطرف المقابل المركزي، وتم تقديمها الى هيئة أسواق المال، وفي انتظار مناقشتها تمهيدا لاعتمادها، والعمل على تطبيقها خلال الفترة المقبلة، كما قدمت «المقاصة» مع شركة البورصة إلى «الهيئة» خطة العمل الخاصة بمشروع المرحلة الثالثة «MD3» شاملة جميع المتغيرات الأخرى. وأشارت الى أن تطبيق مفهوم الطرف المقابل المركزي (CCP) سيؤدي الى إحداث نقلة نوعية في النظام المعمول به في البورصة، مشيرة الى أنه سيتم منح عضوية التقاص لبنوك وشركات استثمارية وشركات وساطة لتطبيق المفهوم الكلي لمشروع الوسيط المركزي.

قدرة أكبر

وأضافت أن المرحلة الثانية التي سيتم تطبيقها مطلع أبريل المقبل «التأكيد المتأخر لأمناء الحفظ»، حيث تم العمل بهذا النظام في المرحلة الأولى من منظومة ما بعد التداول وأصبح لأمين الحفظ القدرة على رفض الالتزام بالصفقة عن عملائه، حيث تتيح للمستثمرين الأجانب قدرة أكبر على تنفيذ الأوامر.

وأشارت المصادر الى أنه نظرا لإجراءات عملية التأكيد على الصفقات التي تتطلب تداولات عملاء أمين الحفظ، وكذلك وجود معظمهم في أماكن جغرافية بفروق توقيت كبيرة عن دولة الكويت، فقد أصبح لازما إتاحة الفرصة على التأكيد المتأخر لعملاء الحفظ، لافتة الى أن المرحلة الثانية ستتيح القدرة لأمين الحفظ بتأكيد الصفقات تم رفضها في السابق قبل الموعد المحدد من قبل الشركة الكويتية للمقاصة وبموافقة الوسيط المعني بالصفقة.

ولفتت الى أن الحد الأقصى لقبول أو رفض الصفقات من قبل أمين الحفظ هو الساعة 12 ظهرا في اليوم الثاني بعد التداول (t+2)، مع إمكان التأكيد على التأخر بساعات قليلة بعد هذا الوقت.

back to top