«الصحة»: لا تجديد للوافدين العاملين بالمكافأة البالغين 65 عاماً

باسل الصباح: «واكاثون- أصدقاء القلوب» رسالة للتوعية والوقاية من الأمراض

نشر في 11-03-2018
آخر تحديث 11-03-2018 | 00:03
أصدر وزير الصحة د. باسل الصباح قراراً يقضي بإنهاء خدمات المستعان بهم حالياً من غير الكويتيين ممن تجاوزت أعمارهم الـ65 عاما على بند المكافآت، عدا الأطباء، وذلك بانتهاء عقودهم الحالية، ولا يتم تجديد الاستعانة لهم.

وجاء في المادة الثانية من القرار، الذي حمل الرقم 61، بألا يتم طلب تجديد عقود الموظفين غير الكويتيين الذين يبلغون 65 عاما أثناء عملهم بالوزارة، سواء كانوا على العقد الثاني، أو بند الاستعانة، أو أي عقود أخرى عدا الأطباء.

أما المادة الثالثة من القرار فتضمنت أن تتم الاستعانة بالأطباء العاملين بالوزارة، الذين تجاوزت أعمارهم 65 عاما، وفق عدد من الشروط والضوابط، وهي أن تكون تقاريره السنوية عن السنتين الأخيرتين من خدمته "امتياز"، وأن يكون في أحد التخصصات الطبية التي تحتاج إليها الوزارة، وأن يتم طلب الاستعانة من مركز العمل (رئيس القسم)، وبموافقة مدير المستشفى، ومدير المنطقة، وموافقة مجلس الأقسام المختص أو مدير الإدارة المعني، مع إحالة الطلب من مجلس الأقسام المختص أو الإدارة المعنية بعد إبداء الرأي بالموافقة من عدمه من وكيل الوزارة، واعتماد الوكيل على الموافقة بالاستعانة بالطبيب وثبوت اللياقة الصحية للطبيب.

وجاء في القرار أيضاً أن تكون الاستعانة سنوية بحد أقصى 5 سنوات ومع بلوغ سن السبعين، وشدد على ألا يتم التعاقد مع غير الكويتيين إلا في أضيق الحدود، ووفقاً لحاجة العمل الفعلية، مع الالتزام بما ورد في قرارات مجلس الخدمة المدنية بشأن تطبيق سياسة الإحلال.

من جانب آخر، أقيمت، أمس، فعاليات النسخة التاسعة من سباق المشي "واكاثون - أصدقاء القلوب" برعاية وحضور وزير الصحة؛ تشجيعا ًلأفراد المجتمع على ممارسة الرياضة، بغية الحفاظ على صحتهم، واتقاء للإصابة بالأمراض لاسيما القلب.

وشهد السباق، الذي نظمه المستشفى الصدري على ساحل منطقة الشويخ، مشاركة العديد من الجهات المعنية بالصحة العامة، من بينها بنك الدم وجمعية القلب الكويتية وجامعة الكويت، فضلا عن عدد كبير من مختلف الفئات العمرية بحضور قدامى لاعبي الكويت والشيخة أوراد الصباح.

وافتتح وزير الصحة المعرض المصاحب للسباق.

وقال وزير الصحة، إن "واكاثون أصدقاء القلوب التاسع" يُعد خطوة فريدة تُشكر عليها إدارة مستشفى الأمراض الصدرية واللجنة المنظمة، حيث يسعون إلى رفع مستوى التوعية الصحية بمخاطر أمراض القلب والشرايين، والترويج لأسلوب حياة صحي.

وبيَّن أن "الواكاثون" يدخل ضمن خطة "الصحة" لدعم مثل هذا النوع من الأنشطة والفعاليات، إيمانا منها بأهمية نشر الرسالة التوعوية الهادفة إلى رفع وعي المجتمع لتعزيز الصحة.

وأضاف أن "الواكاثون" يهدف إلى تعزيز العلاقة بين المرضى والموظفين، وتوعيتهم بالأنشطة الصحية، بالتعاون مع الجهات الحكومية والقطاع الخاص، وهو ما يعكس العلاقة الفعالة والمثمرة بين القطاعين.

وأشاد بمشاركة العديد من الرياضيين في الفعالية، وبجهود مديرة مستشفى الأمراض الصدرية د. ريم العسعوسي، واللجنة المنظمة، والإعداد الجيد لها.

عدم التعاقد مع غير الكويتيين إلا في أضيق الحدود

الاستعانة بالأطباء بتعاقد سنوي بحد أقصى 5 سنوات
back to top