صادقت حكومة تصريف الأعمال الألمانية، التى تمارس مهامها منذ الانتخابات التشريعية في سبتمبر الماضي، على صادرات أسلحة بنحو ملياري يورو.

وجاء في رد وزارة الاقتصاد الألمانية على طلب إحاطــــــة من الكتــــلة البرلمانيـــة لـ «حزب الخضر» أن الملياري يورو تتعلق بقيمة صادرات الأسلحة التي منحت حكومة تصريف الأعمال تصاريح بشأنها خلال الفترة من أكتوبر 2017 حتى نهاية فبراير الماضي.

Ad

ووفق الرد الذي حصلت وكالة الأنباء الألمانية على نسخة منه أمس، فإن مصر تأتي في المرتبة الأولى في قائمة صادرات الأسلحة الألمانية، بقيمة تبلغ نحو 285 مليون يورو.

وجاءت الجزائر في المرتبة الثانية، حيث بلغت قيمة صادرات الأسلحة الألمانية إليها 261 مليون يورو. وحلت في المرتبة الثالثة الولايات المتحدة بقيمة صادرات بلغت نحو 167 مليون يورو.

وشملت التصاريح التي أصدرتها حكومة تصريف الأعمال الألمانية، خلال تلك الفترة، تصدير أسلحة بقيمة 67.5 مليون يورو لقطر، و66 مليون يورو لباكستان.

ولم يوضح الرد على نحو محدد نوعية الأسلحة التي أصدرت الحكومة تصاريح بتصديرها.

وذكرت الوزارة في ردها أن من مهمات التسليح التي صدرت بشأنها تصاريح أسلحة ومواد تمويه وأجهزة متخصصة في إزالة الألغام لحماية المدنيين وعتاد لمهام الأمم المتحدة لحفظ السلام في مناطق التوتر مثل باكستان أو أفغانستان أو لبنان.

وأشارت الوزارة إلى أن قرارات الحكومة الألمانية بشأن تصدير الأسلحة يتم اتخاذها في ضوء قواعد تعود لعام 2000، التي تنص على أن يكون لمراعاة حقوق الإنسان اعتبار خاص عند اتخاذ مثل هذه القرارات.