تطوير آلية تنفيذ الصفقات الخاصة والـ 5% لتسلمها آلياً

العمل وفق نظام المزادات خيار متاح وفق رغبة المستثمر

نشر في 12-03-2018
آخر تحديث 12-03-2018 | 00:05
No Image Caption
انتهت شركة بورصة الكويت للأوراق المالية والشركة الكويتية للمقاصة من تطوير نظم آلية تنفيذ الصفقات الخاصة التي تتم خارج نظام التداول، حيث ستنتقل آلية تنفيذها من الشكل العادي اليدوي الى النظام الآلي، لتجرى وفقا لنظام التداول العادي من النظام الحالي المعمول به في البورصة، إذا سيتم تسلم الصفقات آليا.

وقالت مصادر مطلعة لـ "الجريدة" إن نظام الصفقات الخاصة تتطلب طبيعته أن يكون هناك اتفاق مسبق بين كل من الطرف المشتري والبائع قبل عملية التنفيذ على السعر والكمية، مشيرة الى أنه تم تطوير النظم الآلية بين شركة بورصة الكويت للأوراق المالية والشركة الكويتية للمقاصة لتسهيل إتمام هذا النوع من الصفقات الذي لاقى قبولا كبيرا لدى المستثمرين في السوق لتقليل الأعباء والإجراءات المطلوبة في تنفيذ مثل هذه الصفقات.

وأضافت أن نظام الصفقات الخاصة أثبت نجاحه في بورصة الكويت للأوراق المالية، حيث شهد العام الماضي ما يزيد على مئة صفقة، لافتة الى أن هذه الصفقات ذات أهمية خاصة للمستثمر المؤسسي الأجنبي الذي قد تؤثر طبيعة الأحجام الكبيرة للصفقات بشكل سلبي على التداول المستمر ضمن نظام التداول والانتقال الى العمل وفق نظام التداول الآلي سيساعد على سهولة وديناميكية العمل وفقها مستقبلا.

وذكرت المصادر أن عملية التطوير نظم آلية التداول ستشمل أيضا الصفقات التي تمثل أكثر من 5 في المئة من رأسمال الشركة المدرجة، مع الالتزام باستيفاء متطلبات الإفصاح، وكذلك الالتزام بشروط الاستحواذ الإلزامي للصفقات التي تزيد على 30 في المئة، ولن يكون هناك إلزام بالعمل وفق نظام المزادات، بل سيكون متاحا بشكل اختياري للأطراف الراغبة في ذلك.

يذكر أن إجراء الصفقات الخاصة خارج نظام التداول يشترط أن يكون الحد الأدنى للصفقة 150 ألف دينار، وألا يزيد أو يقل سعر الصفقة عن 20 في المئة من سعر الإقفال السابق.

back to top