مصر / تجييش لـ «الرئاسية»... وتوقيف مسؤول مرتشٍ بالإسماعيلية

وفد مصري يعود من «الضفة الغربية»... وشكري إلى جوبا لوضع آلية للتشاور السياسي

نشر في 12-03-2018
آخر تحديث 12-03-2018 | 00:03
صبحي خلال جولة للاطمئنان على مصابي عمليات «سيناء 2018» أمس (القوات المسلحة)
صبحي خلال جولة للاطمئنان على مصابي عمليات «سيناء 2018» أمس (القوات المسلحة)
بدأت أجهزة الدولة المصرية في حشد جهودها لحث المصريين على المشاركة في الانتخابات الرئاسية.
مع اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية في مصر، التي تنطلق يوم الجمعة المقبل بتصويت المصريين في الخارج، بدأت أجهزة الدولة المصرية في حشد جهودها لحث المصريين على المشاركة، وسط توقعات بضعف الإقبال في الانتخابات المحسومة سلفا للرئيس عبدالفتاح السيسي أمام منافسه الوحيد، رئيس حزب «الغد» موسى مصطفى موسى.

وبدأت المحافظات المصرية، أمس، في تدشين حملات لدعوة المواطنين للمشاركة، إذ أطلق محافظ القاهرة، عاطف عبدالحميد، حملة «كن إيجابيا» الإلكترونية لتثقيف المواطنين وتوعيتهم بأهمية المشاركة في الانتخابات، وطالب المحافظ من رؤساء أحياء العاصمة المصرية (أكبر كتلة انتخابية) بسرعة تجهيز خطة لتوجيه الموظفين للمشاركة في تنظيم العملية الانتخابية وتسهيل عملية الإدلاء بالأصوات.

ودخل محافظ سوهاج، أيمن عبدالمنعم، على الخط، إذ دعا أمس، أهالي القرى والنجوع وجموع الشعب للنزول بكثافة والمشاركة في الانتخابات والتصويت لـ «تفويت الفرصة على المتربصين بمستقبل مصر، وإفشال دعوات جماعات الإرهاب الداعية إلى مقاطعة الانتخابات»، مؤكدا أن المؤتمرات الشعبية لدعم السيسي شهدت إقبالا كبيرا من مواطني المحافظة.

توقيف مسؤول

الى ذلك، ألقت الرقابة الإدارية أمس القبض على المدير المالي والإداري لمحافظة الإسماعيلية بتهمة تقاضي رشوة، عقب صدور قرار ضبط وإحضار من النيابة العامة، بعد تفريغ تسجيلات صوتية تؤكد اتفاقه مع رجل أعمال على تقاضي 20 الف جنيه مقدما لإنهاء إجراءات إقامة مصنع ملابس بالمنطقة الغربية و20 ألفا أخرى بعد إنهاء الإجراءات بالكامل.

المصالحة الفلسطينية

في سياق منفصل، يواصل الوفد الأمني المصري برئاسة الملف الفلسطيني في المخابرات العامة المصرية، اللواء سامح نبيل، جهوده لتدعيم المصالحة الفلسطينية - الفلسطينية، وفق بنود اتفاق القاهرة الموقع بين حركتي فتح وحماس، في أكتوبر الماضي، إذ عاد الوفد الأمني إلى قطاع غزة صباح أمس، عبر معبر بيت حانون (إيريز)، بعد زيارة أجراها للضفة الغربية، ويبدو أن القاهرة تسعى إلى حلحلة الجمود الذي شاب المشهد الفلسطيني، بسبب الخلافات المستمرة بين «فتح» و»حماس» أكبر حركتين في الساحة الفلسطينية، بسبب مزاعم الحكومة الفلسطينية بعدم قدرتها على ممارسة صلاحياتها في قطاع غزة الذي تسيطر عليه «حماس».

جولة شكري

على صعيد العلاقات المصرية - الإفريقية، يبدأ وزير الخارجية المصري، سامح شكري، اليوم، جولة إفريقية تشمل جنوب السودان وكينيا، بهدف تعزيز التعاون الثنائي مع البلدين الشقيقين، والتشاور بشأن عدد من الملفات الإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

وصرح المتحدث باسم «الخارجية» المصرية، أحمد أبوزيد، أن شكري سيبدأ زيارته بجوبا، حيث يلتقي مع رئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت، ثم يوقع بمقر رئاسة الجمهورية على مذكرة لإنشاء آلية للتشاور السياسي بين البلدين.

وكشف أبوزيد أن وزير الخارجية سيقوم خلال الزيارة بتسليم شحنة من المساعدات اللوجستية المقدمة لجنوب السودان من الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية التابعة لوزارة الخارجية، ثم يتوجه بعدها شكري إلى العاصمة الكينية نيروبي، حيث يلتقي الرئيس الكيني أوهورو كينياتا، ناقلا إليه رسالة شفهية من السيسي تشمل سبل تعزيز التعاون والارتقاء بعلاقات البلدين.

واستقبل شكري رئيس البنك الإفريقي للتصدير والاستيراد، بنديكت أوراما، في القاهرة أمس، للتباحث بشأن سبل تعزيز التعاون الثنائي بين مصر والبنك الإفريقي، وأكد شكري حرص بلاده على توفير كل أوجه الدعم والتسهيلات اللازمة لضمان مواصلة البنك أداء مهامه، معربا عن تطلع القاهرة لتكثيف التعاون خلال الفترة المقبلة، على ضوء إطلاق منطقة التجارة الحرة القارية خلال القمة الاستثنائية التي يعقدها رؤساء دول وحكومات الاتحاد الإفريقي أواخر الشهر الجاري في رواندا.

«العملية الشاملة»

ميدانياً، أعلنت القوات المسلحة المصرية، أمس، أنها نجحت في قتل 16 عنصرا «إرهابيا» في سيناء، وقالت لأول مرة إنها اكتشفت ودمرت مخزنا للصواريخ بمدينة رفح الحدودية مع قطاع غزة.

وذكر المتحدث باسم القوات المسلحة، تامر الرفاعي، في البيان رقم 15 بشأن نتائج العملية الشاملة لمجابهة الإرهاب «سيناء 2018»، أمس، أن «القوات نجحت في القضاء على 4 عناصر تكفيرية شديدة الخطورة، والقضاء على 12 عنصرا تكفيرا مسلحا خلال تبادل إطلاق النيران، فيما تم القبض على 3 من القيادات التكفيرية بعدد من المناطق الجبلية بوسط سيناء».

وأفاد المتحدث بمقتل ضابط صف ومجند وإصابة ضابط وضابط صف و4 مجندين في العمليات. وكشف الرفاعي عن تدمير القوات عددا من الخنادق المجهزة هندسيا، فضلا عن اكتشاف مخزن تحت الأرض برفح عثر بداخله على 34 صاروخا من طراز غراد وكورنيت وأهرام، و4 دانات «آر بي جي»، وكميات كبيرة من مادتي «سي فور» و»تي إن تي» شديدة الانفجار، كما تم تدمير 9 أهداف وثلاث سيارات دفع رباعي مفخخة، وضبط وتدمير مخزن ومعمل لتصنيع العبوات الناسفة بمدينة الشيخ زويد، وأشار إلى أن القوات نجحت في رصد وتدمير خمسة سيارات دفع رباعي خلال محاولتها التسلل داخل الأراضي المصرية عبر الحدود الغربية الملاصقة لدولة ليبيا.

إشادة صبحي

في غضون ذلك، زار وزير الدفاع صدقي صبحي، المصابين من ضباط وصف وجنود القوات المسلحة، الذين أصيبوا جراء العملية الشاملة سيناء 2018، ويخضعون حالياً لتلقي العلاج بمستشفيات القوات المسلحة، ونقل صبحي للمصابين تحيات الرئيس عبدالفتاح السيسي، واعتزازه بعطائهم وتضحياتهم بكل غال ونفيس للدفاع عن الوطن ومقدساته، وتمنياته لهم بالشفاء العاجل.

back to top