بمناسبة الذكرى الـ 48 لتوقيع اتفاق بين أكراد العراق والدكتاتور العراقي صدام حسين في عام 1970، قال زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني، الرئيس السابق لإقليم كردستان مسعود البارزاني، أمس الأول، إن الحكومة العراقية مستمرة بـ "انتهاك" الشراكة، مشبها السلطات الحالية بسلطات صدام.

وقال البارزاني، في بيان، إنه "بعد 48 عاما، وبعد عمليات الإبادة الجماعية ضد الشعب الكردستاني وتجاوز مراحل متعددة، انتهكت بغداد هذه الاتفاقية وجميع الاتفاقيات الأخرى بما فيها دستور عام 2005"، مشيراً الى أنه "بعد تاريخ مليء بالمعاناة، مازالت عقلية الإنكار والتهميش هي التي تتعامل مع الشعب الكردي".

Ad

في المقابل، أكد نائب رئيس حكومة إقليم كردستان العراق، قوباد الطالباني، أمس، أن حكومة الإقليم نفذت كافة التزامات وقرارات الحكومة الاتحادية بشأن فتح مطاري أربيل والسليمانية، مضيفا في مؤتمر صحافي في السليمانية عن أمله بأن "ينفذ رئيس الوزراء حيدر العبادي قراره بافتتاح مطارات الإقليم قبل أعياد نوروز".

وأشار الطالباني الى أن السلطات في الإقليم "قدمت كافة المعلومات اللازمة للحكومة العراقية بشأن قوائم رواتب الموظفين، ونحن نتظر خطوات بغداد لدفع رواتب الموظفين".

في المقابل، اعتبر رئيس جمهورية العراق فؤاد معصوم، أن قرار استفتاء إقليم كردستان العراق "لم يكن موفقا"، لكنه أضاف أن "حكومة الإقليم وكذلك الحكومة الاتحادية تتحملان مسؤولية اتخاذ قرار الاستفتاء، لأنهما خلال السنوات الماضية لم يتوصلا الى حل للاختلافات السياسية بينهما"، لافتا الى أن "الطرفين لم يدخلا في حوار جاد من أجل حل المشاكل العالقة".

الى ذلك، شرعت القوات العراقية المشتركة، أمس، بعملية أمنية لتطهير قرى وأحياء مناطق جنوب غرب كركوك من جيوب تنظيم "داعش" ومواقع تنظيم "الرايات البيض".

وقالت مصادر في قوات "الحشد الشعبي" المكونة من فصائل شيعية "بناء على معلومات استخبارية دقيقة شرعت ألوية الحشد الشعبي والشرطة الاتحادية بإسناد من طيران الجيش بعملية نوعية من عدة محاور لتطهير قرى ناحية الرياض من خلايا وجيوب تنظيم داعش جنوبي كركوك".