معرض كنوز إسلامية... مقتنيات نادرة ومخطوطات فريدة

احتضنه المتحف الوطني بحضور شخصيات مرموقة وعدد من الدبلوماسيين

نشر في 13-03-2018
آخر تحديث 13-03-2018 | 00:05
أمضى جامع المقتنيات القديمة محمود النوري حوالي أربعين عاماً في مهمة البحث عن القطع النادرة، لتكون ضمن مجموعته.
تحت رعاية وحضور النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، الشيخ ناصر صباح الأحمد، افتتح معرض كنوز إسلامية (مجموعة محمود عبدالخالق النوري)، الذي أقيم في متحف الكويت الوطني.

حضر الافتتاح الأمين العام للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، علي اليوحة، وجمع من السفراء والدبلوماسيين.

وتشتمل مقتنيات النوري على المسكوكات، والمصاحف، والمخطوطات، والسجاد، والأخشاب، والمعادن، والحلي، والخزف، والفخار.

وبعد جولته في المعرض، قال الشيخ ناصر صباح الأحمد: "سعيد بزيارتي للمعرض، والاطلاع على هذه المجموعة المهمة من آثارنا وتاريخنا الإسلامي، وأشجع كل أبنائنا والأهالي باصطحاب أولادهم الصغار، حتى يقوموا بالتعرف عليها، لعلها تفتح أفقهم في هذه الفنون الجميلة لتاريخنا".

من جانبه، قال مالك المقتنيات محمود النوري إن هذه المجموعة تم اقتناؤها على مدى 40 عاما، وأشاد بالدور الكبير للشيخ ناصر صباح الأحمد في مساعدته لفهم موضوع الفن الإسلامي من بوابته الكبيرة، حيث كان يدعوه للاطلاع على التحف التي اشتراها في مكتبه أو مخزنه، أو لزيارة جامعي التحف ومتداوليها وبائعيها في عواصم العالم، و"كان لرعايته على مدى عقود من الزمن دور كبير في تنمية الحس والتذوق الفني للتحف والفن الإسلامي إجمالا".

وأضاف النوري: "كان للشيخ ناصر صباح الأحمد، ولزوجته حصة صباح السالم الصباح، دور في شغفي بالتراث الثقافي الإسلامي، كما كان للأنشطة التي أقامتها دار الآثار الإسلامية مساهمة كبيرة في التوعية بأهمية التراث الثقافي الإسلامي".

وتابع: "كما كان للكتب المتخصصة في الفنون الإسلامية التي أصدرها قطاع الآثار الإسلامية بالمجلس الوطني للثقافة دور مهم في ترسيخ أثر الحضارة الإسلامية، وإبراز تنوعها وعالميتها".

وشكر النوري الأمين العام للمجلس الوطني للثقافة علي اليوحة، على تفهمه ودعمه المهتمين بالتراث.

ووجَّه النوري الشكر لجميع العاملين في المجلس الوطني للثقافة، وخص بالذكر د. حامد المطيري، وأ. طلال الساعي من إدارة الآثار والمتاحف، وجميع مَن ساهم في إنجاح المعرض وطبع الكتاب.

فنون جميلة

من جهته، عبَّر سفير الولايات المتحدة الأميركية لدى الكويت، لورانس سيلفرمان، عن سعادته، بوجوده في المعرض، والتعرف على تلك المقتنيات الإسلامية الرائعة، وقال إنه "لشرف لي أن أكون موجودا في المعرض مع النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الشيخ ناصر صباح الأحمد".

وأشار سيلفرمان إلى أن المعرض يشكل فرصة لتعريف الجمهور بهذه المقتنيات، لافتا إلى أنه أسعده وجود صغار السن بالمعرض، وقال إن تلك المقتنيات تتضمن فنونا جميلة وحرفية وتاريخا عميقا، سواء كانت عملات، أو فخارا، أو غيرها.

مهرجانات رسمية

وفي كلمة للأمانة العامة للمجلس الوطني للثقافة، في الكتاب، أشارت إلى أن المجلس رعى على مدى عقود التراث الإنساني المادي، وشجع المهتمين به، ودعم أصحاب المجموعات الخاصة، بهدف الرقي بالذوق العام في مجال الفنون، والتراث، والمحافظة عليه من التلف أو النسيان.

وذكرت أنه في عام 2015 أصدرت حكومة الكويت لائحة تنظيم المتاحف الخاصة بقرار وزاري رقم 4 لسنة 2015، ومنذ ذلك الوقت يقوم المجلس بإشراك أصحاب المجموعات الخاصة وأصحاب المتاحف بمعارض في مهرجانات رسمية، كمهرجان القرين الثقافي السنوي والأعياد الوطنية ونشاط مهرجان صيفي ثقافي ومعرض الكويت الدولي للكتاب.

وعن مالك المقتنيات محمود النوري، أوضحت كلمة الأمانة أنه "يمتلك مجموعة قيِّمة من أنفس التحف العائدة لتراثنا الإسلامي بمراحله المختلفة، فقد استهوته الثقافة الإسلامية المادية، وشغف بها، والمطلع على المجموعة يلمس الذوق الرفيع الذي يتمتع به النوري، ويجده حاضرا في تنوع مجموعته وشمولها لمعظم منتجات الفن الإسلامي".

back to top