مصر : مخاوف فرنسية من عرقلة أميركية لـ «صفقة الرافال»

نشر في 13-03-2018
آخر تحديث 13-03-2018 | 00:00
مقاتلة «رافال»
مقاتلة «رافال»
أكد رئيس شركة داسو الفرنسية للطيران، إريك ترابيه، أمس الأول، أنه يتعين على الحكومة الفرنسية أن تطلب تصريحا من الولايات المتحدة قبل بيع صواريخ "سكالب" الفرنسية ذات المكونات الأميركية إلى مصر، وقال في تصريحات لموقع "ديفينس نيوز" الأميركي، "هذا أمر شديد الحساسية، هذا عقد من حكومة إلى حكومة، إذا كانت هناك تراخيص، فإن الأمر متروك للحكومة المصنعة للمكون والحكومة المصنعة للطائرة" في إشارة إلى أن الأمر يتعلق بباريس المصنعة للطائرة وواشنطن المصنعة للمكونات.

وأعرب ترابيه عن أمله ألا يؤدي الحظر الأميركي على تصدير الأجزاء الخاصة بالصاروخ لفرنسا إلى إعاقة صفقة الرافال الجديدة إلى مصر أو تأخيرها.

وتقول تقارير إعلامية فرنسية، إن واشنطن تعوق المفاوضات المتعلقة ببيع 12 مقاتلة "رافال" إلى مصر، حيث ترفض واشنطن تصدير صواريخ كروز إلى فرنسا لتسليح الطائرات المصرية بها، وتعد القاهرة، أحد حلفاء واشنطن في منطقة الشرق الأوسط، أول دولة في العالم تشتري المقاتلات الفرنسية بعد الدولة المصنعة.

وحصلت مصر بالفعل على 14 مقاتلة رافال من إجمالي صفقة شراء 24 مقاتلة، تم التعاقد عليها في مباحثات بين الرئيس عبدالفتاح السيسي ونظيره الفرنسي فرانسوا أولاند في القاهرة فبراير 2015، ضمن صفقة سلاح ضخمة شملت حاملتي طائرات من طراز "ميسترال"، في وقت تتطلع القاهرة لشراء 12 مقاتلة إضافية.

back to top