الجمارك الفرنسية والإسبانية تصادران أملاكاً بـ 740 مليون دولار لعم الأسد

نشر في 14-03-2018
آخر تحديث 14-03-2018 | 00:00
رفعت الأسد
رفعت الأسد
صادرت الخدمة الجمركية الفرنسية بالتعاون مع نظيرتها الإسبانية، أمس، ممتلكات عم الرئيس السوري رفعت الأسد بمبلغ 690 مليون يورو (740 مليون دولار) في الأراضي الإسبانية.

وأوضحت صحيفة «لو فيغارو» الفرنسية، أنه «تمت مصادرة نحو 503 منشآت تقدر قيمتها بنحو 600 مليون يورو، كان يملكها رفعت الأسد وأقرباؤه بمدينة ماربية الإسبانية».

وفي أبريل الماضي، أمرت المحكمة العليا في إسبانيا بمصادرة مجموعة ضخمة من أملاك رفعت الأسد، مؤكدة أنها تحقق في عملية ضخمة لغسل الأموال.

وفي إطار ذلك، جمدت السلطات الإسبانية الحسابات المصرفية لـ 16 شخصاً و76 مؤسسة مرتبطة باسم عم الرئيس السوري. كما أجرت أعمال بحث في ممتلكاته في مربية وبويرتو بانوس.

ووصلت قيمة الأملاك المصادرة من رفعت بإسبانيا إلى رقم يوازي نحو 7 أضعاف ما تمت مصادرته في فرنسا، فضلاً عن تجميد أصول وأموال للأسد العم في بريطانيا.

وتعاونت دول أوروبية عدة في التحقيق بعد بدء الإجراءات القانونية في إسبانيا في ديسمبر 2016 على أثر تقرير رفعه الادعاء العام إلى المحكمة العليا.

وتقدر صحيفة «لوموند» اليومية الأصول العقارية الإجمالية لرفعت الأسد بنحو 160 مليون يورو (216 مليون دولار).

ويمتلك رفعت الأسد أصولاً وممتلكات تقدر قيمتها بالمليارات منها فندقا البلاتزا الفاخران في كل من باريس في فرنسا وماربيلا في إسبانيا، كما يمتلك قناة «أيه إن إن» التلفزيونية باللغة العربية.

وتشمل أملاكه الأخرى في فرنسا منزلاً فخماً في «جادة لامبال» في باريس 16، وقصراً مع مساحات شاسعة.

back to top