مركز عبدالله السالم الثقافي يستقبل زواره

يضم متاحف ومركز الفنون الجميلة ومساحات لتنظيم المعارض

نشر في 15-03-2018
آخر تحديث 15-03-2018 | 00:00
مركز الشيخ عبدالله السالم الثقافي
مركز الشيخ عبدالله السالم الثقافي
يسعى مركز الشيخ عبدالله السالم الثقافي إلى خلق مساحة من التعاون، وتنمية روح الإبداع مع مختلف التخصصات، من خلال الجهات والمؤسسات المحلية والإقليمية والعالمية.
افتتح مركز الشيخ عبدالله السالم الثقافي أمس أبوابه أمام الزوار من المواطنين والمقيمين، وأشار فهد الشراح، من قسم العلاقات العامة بالمركز، إلى أن هذا الصرح يعد أحد أكبر مراكز التطور الثقافي حول العالم، معربا عن أمله أن يمثل خلال فترة قصيرة نقلة نوعية في مستوى النشاط الثقافي بالكويت.

وتحدث الشراح، خلال مؤتمر صحافي في المركز أمس الأول، عن مرافق المركز وأهدافه والمتاحف التي يضمها، مضيفا أن المركز حاز الجائزة العالمية المعمارية المرموقة ABB Leaf Award، وتبلغ مساحته 130 ألف متر مربع تقريبا، ويعتبر أيقونة في مجال المتاحف والمنشآت من حيث تصاميمه وهندسته الفريدة ومعروضاته.

متحف التاريخ الطبيعي

وأشار الشراح إلى أنه يضم متحف التاريخ الطبيعي، ومتحف العلوم والتكنولوجيا، ومتحف العلوم العربية الإسلامية، ومتحف الفضاء، ومركز الفنون الجميلة والمسرح، ومساحات لإقامة المعارض لدعم الأنشطة الثقافية والعلمية المختلفة.

واوضح أن المركز يسعى إلى خلق مساحة من التعاون وتنمية روح الإبداع مع مختلف التخصصات، من خلال الجهات والمؤسسات المحلية والإقليمية والعالمية، مما سيسهم في إيجاد نهضه ثقافية متميزة.

وقال انه تم تشييد المركز بالتزامن مع مركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي، وقصر السلام، وحديقة الشهيد، بجهود دؤوبة من القطاع الهندسي والمالي والإداري في الديوان الأميري، الذي استطاع أن يحقق مقاصد الرؤية الشامة لمواكبة عجلة الثقافة والمعرفة القائمتين على أساس البحث.

وذكر الشراح أن المتاحف تضم 22 صالة عرض، تحوي أكثر من 1100 قطعة من المعروضات، حيث عملت على تجهيز المركز نحو 100 متخصصة من 13 بلدا، لتشجيع بناء الشراكات والنهضة الثقافية على مستوى الشرق الأوسط والارتقاء بالمواهب والإبداعات الوطنية وتعزيز التبادل المعرفي بين أفراد المجتمع ورفع مستوى التفكير الإبداعي والتحليلي.

وبين ان المركز يوفر للجمهور عروضا مسرحية ومطاعم وكافيهات ومتاجر للهدايا، ويحوي حدائق جميلة ونوافير مياه ومواقف للسيارات، مشيرا إلى أن فريق مركز المعلومات سيزود الزوار بأحدث المعلومات حول المتاحف والفعاليات المقامة.

واضاف أن خدمات الضيوف تشمل تأجير الكراسي المتحركة وتخزين عربات الأطفال، حيث تم تصميم المتحف ليكون وصول الجميع إليه في غاية السهولة، بمن فيهم ذوو الاحتياجات الخاصة، وسهولة دخول مستخدمي الكراسي المتحركة.

أسعار التذاكر

واردف الشراح: "تبلغ قيمة تذاكر الدخول ليوم واحد 3 دنانير للبالغين فوق 18 عاما، ودينارين لمن دون 18 عاما، ومجانا لمن هم أقل من سنتين، أما قيمة تذاكر ذوي الاحتياجات الخاصة فتبلغ 1.5 دينار، ومن يجلس على كرسي متحرك يدخل العامل المعاون له مجانا، أما المرافقون فقيمة تذكرتهم ديناران، وقيمة تذاكر القبة الفلكية "هجوم الفيروسات" ديناران.

ولفت الى أن المركز منصة لتطوير المجتمع، حيث ينظم جولات للمتاحف وورش عمل وبرامج عملية ومدرسية وفعاليات متعددة، وفاز بجائزة "Leaf" لعام 2017 كأفضل مبنى عام.

واوضح أن مركز الشيخ عبدالله السالم الثقافي سمي بهذا الاسم تيمنا بالأمير الراحل الشيخ عبدالله السالم، أحد مؤسسي الكويت الأكثر إلهاما، وتم إنجازه من قبل الديوان الأميري، انطلاقا من رؤية تهدف إلى تقديم معارض عالمية وبرامج تعليمية عالمية المستوى، لتسهيل نشر وتبادل الخبرات، وتشجيع التعلم القائم على البحث والتعاون.

مواعيد الزيارة

يستقبل المركز الجمهور من الاثنين حتى الأربعاء، وكذلك يوم السبت من 9 صباحا حتى 7 مساء في المتاحف، وحتى 9 مساء في الساحة الخارجية، أما أيام الخميس والجمعة فتفتح المتاحف من الساعة 3 ظهرا حتى 10 مساء، والساحة حتى 11 مساء، ويغلق المركز يوم الأحد.

back to top