أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أنه قبل الانتقال إلى موسكو في عام 1996، كان يفكر في فرصة الحصول على عمل كسائق سيارة أجرة.

وفي الجزء الثاني من الفيلم الوثائقي الذي حمل اسم «بوتين» من إعداد أندريه كوندراشوف، أوضح الرئيس أنه قرر الانتقال إلى العاصمة بعد هزيمة أناتولي سوبتشاك، مديره آنذاك، في انتخابات عمدة سانت بطرسبورغ، قائلا: «ماذا كان علي أن أفعل؟ في الواقع، لم يكن هناك الكثير من فرص العمل. حتى إنني بدأت التفكير في العمل كسائق سيارة أجرة. أنا لا أمزح، حقا، أين المفر؟».

Ad

وحصل، لاحقا، في موسكو على عرض بالعمل مع القضايا القانونية في إدارة الشؤون الرئاسية. وقال بوتين: «بالطبع، وافقت». وأشار إلى أنه لم يكن يرغب في الانتقال إلى أي مكان آخر غير سانت بطرسبورغ، لكنه اضطر لذلك. من ناحية أخرى، قال الرئيس الروسي، إنه خلال فترة عمله في سان بطرسبورغ في التسعينيات كان مضطرا للذهاب للنوم ومعه مسدس. أضاف: «كان هناك الكثير من المبالغة، لكن في المجمل كان الوضع عصيبا». وتابع: «كنت أذهب إلى فراشي في البيت الصيفي وأنا أحمل مسدسا، وهذا حقيقة. الوضع حينئذ كان بهذا الشكل والله يحمي المحترس». وأفصح الرئيس الروسي عن سر سعادته في الحياة، قائلا: «إن سر السعادة في حياتي هو تحقيق الأهداف المرسومة والمخطط لها».