«البورصة» تلزم شركات بتعديل الأخطاء الواردة على مواقعها

نشر في 18-03-2018
آخر تحديث 18-03-2018 | 00:00
No Image Caption
خاطبت الجهات المعنية في سوق الكويت للأوراق المالية بعض الشركات التي لديها أخطاء على الموقع الرسمي لها على موقع البورصة، بشأن تحديث ما لديها من بيانات، وتعديل الأخطاء الواردة، والتي تلتزم الشركة باستعراضها على الموقع.

وقالت مصادر إن هناك شكاوى قدمت من بعض المستثمرين بخصوص وجود تضارب في بعض المعلومات التي توفرها الشركات المدرجة على مواقعها، والإفصاحات التي يتم إعلانها في بورصة الكويت للأوراق المالية، وإلى هيئة أسواق المال.

وأشارت المصادر الى أن هناك معلومات متوفرة على المواقع الإلكترونية، التي تخص الشركات المدرجة، لا تتناسق مع البيانات والإفصاحات التي تم إعلانها في وقت سابق.

واضافت ان هناك عمليات استقالات واقالات جرت وتغييرات في مجالس الادارات وتعديلات تمت على رؤوس أموال الشركات، لم يتم إجراء أي تعديلات عليها، بما يتناسب مع الافصاحات الالزامية للشركات المدرجة.

وذكرت أن هيئة أسواق المال أعدت مسحا أوليا على مواقع الشركات المدرجة، للتأكد من مدى التزام هذه الشركات من عدمه، مبينة أن تنسيقا يجري بين الهيئة وشركة بورصة الكويت للأوراق المالية والشركات المدرجة بخصوص الإعلانات التي يتم إرسالها من قبل الشركات، سواء المتعلقة بالميزانيات، أو أي إجراء يؤثر في سعر سهم الشركات المدرجة.

وأوضحت انه في طور الإفصاحات المطلوبة من كل الشركات المدرجة في بورصة الكويت للأوراق المالية، تم إلزام الشركات المدرجة بالإفصاح عن الادارة التنفيذية لكل شركة بالكامل، بدلا من اقتصار الأمر على الرئيس التنفيذي فقط، كما هو الوضع حاليا.

وقالت المصادر إن هيئة اسواق المال تسعى خلال الفترة المقبلة للوصول بمعدلات الافصاح الى الحد الأعلى، حيث سيتضمن موقع الشركة أيضا الافصاح عن كل الشركات التابعة والزميلة المدرجة في البورصة، ونسب الملكية فيها، من أجل إطلاع جميع المتعاملين في سوق الأسهم على بيانات الشركات والافصاحات المرتبطة بين هذه الشركات.

وأكدت ضرورة التزام الشركات بتوفير قاعدة صحيحة من المعلومات والبيانات أمام جموع المتعاملين في بورصة الأوراق المالية، لافتة الى أن هيئة اسواق المال ستعمد خلال الفترة المقبلة الى الاستعانة بنظام الكتروني قادر على استيعاب هذا الكم من الافصاحات، وإظهارها لكل المستثمرين والمتعاملين في البورصة، وهو ما بعرف بنظام XBRL.

back to top