المكراد: «الإطفاء» تتابع إجراءات تنفيذ «إطار سنداي»

«مشروع عالمي للحد من مخاطر الكوارث وإنشاء قاعدة معلومات»

نشر في 18-03-2018 | 13:24
آخر تحديث 18-03-2018 | 13:24
المدير العام للادارة العامة للاطفاء الكويتية الفريق خالد المكراد
المدير العام للادارة العامة للاطفاء الكويتية الفريق خالد المكراد
قال المدير العام للإدارة العامة للإطفاء الفريق خالد المكراد إن الإدارة تتابع إجراءات تنفيذ «إطار سنداي» في دولة الكويت، مشيرا الى أنها ستنظم، بالتعاون مع مكتب الأمم المتحدة للحد من مخاطر الكوارث، ورشة عمل بعنوان «إطار سنداي للحد من مخاطر الكوارث وقاعدة معلومات خسائر الكوارث»، على المستوى الوطني، وذلك يومي 1 و2 أبريل 2018، في مبنى الإدارة العامة للإطفاء الرئيسي.

وأضاف المكراد أن ذلك جاء بناء على تكليف الإدارة العامة، للقيام بمتابعة تنفيذ «إطار سنداي» المعني بالحد من مخاطر الكوارث على المستوى الوطني، وهو إطار عالمي تطمح لتحقيقه جميع دول العالم، لافتا إلى أن الإطار المذكور «يتكون من أربعة أولويات هي: فهم مخاطر الكوارث, إدارتها, الاستثمار للحد منها، والتأهب للكوارث لتعزيز إجراءات الاستجابة لها».

وذكر أن «إطار سنداي» هو مشروع تم الإعلان عنه، خلال المؤتمر العالمي الثالث للحد من مخاطر الكوارث، الذي عقد بمدينة سنداي اليابانية في شهر مارس 2015، لافتا إلى أن هذا الإطار يأتي مكملا لـ «إطار هيوغو» الذي يهدف لاعتماد إطار للحد من مخاطر الكوارث، ليكون موجزا وعمليا لتحديد طرق للتعاون، على أساس التزامات دولية بتنفيذ الإطار بعد عام 2015.

وأوضح أن المعلومات المطلوبة من جميع دول العالم الخاصة بتنفيذ هذا الإطار سيتم تحميلها على الموقع الإلكتروني الخاص بمكتب الأمم المتحدة، من خلال ضابط الاتصال الوطني لكل دولة، مبيناً أنه نظرا لعدم توافر المعلومات المطلوبة لدى جهة واحدة، بادرت الإدارة العامة للإطفاء بتنظيم هذه الدورة النوعية، بهدف التقدم في مجال حماية الأرواح والممتلكات والحد من مخاطر الكوارث في دولتنا الحبيبة الكويت، وفق إطار عالمي موحد. وأشار إلى أن ضابط الاتصال الوطني في الكويت مع مكتب الأمم المتحدة للحد من مخاطر الكوارث، هو الرائد مشاري جابر الفرس، الذي شارك في جميع الاجتماعات وورش العمل الإقليمية والعالمية التي نظمها المكتب بهدف دراسة نوعية المعلومات المطلوبة لتنفيذ مثل هذه الأطر التي تهدف لتطوير هذا الجانب في الكويت، حيث ستسهم المعلومات التي سيتم جمعها من الجهات المختلفة بالدولة في توضيح مخاطر الكوارث بدولة الكويت في تقرير الكوارث العالمي، الذي يصدر كل عامين عن طريق مكتب الأمم المتحدة للحد من مخاطر الكوارث.

إصابة إطفائي في حريق كراجات بالشويخ

أصيب رجل إطفاء بجرح قطعي في يده نقل على أثره الى المستشفى لتلقي العلاج، وذلك جراء حادث حريق كبير اندلع مساء أمس الأول والتهم 3 كراجات لإصلاح المركبات في منطقة الشويخ الصناعية، كما أسفر الحادث عن خسائر مادية جسيمة لحقت بالكراجات.

وفي التفاصيل، التي رواها مدير إدارة العلاقات والإعلام بالإدارة العامة للإطفاء العقيد خليل الأمير لـ «الجريدة»، أن غرفة عمليات الإدارة تلقت بلاغا مساء أمس الأول يفيد باندلاع حريق في كراج بمنطقة الشويخ الصناعية، وفور تلقي البلاغ تم تحريك مراكز إطفاء الشويخ الصناعي والشهداء والإسناد.

وأضاف العقيد الأمير أنه تبين لرجال الإطفاء أن الحريق بدأ في كراج ومن ثم امتد الى كراجين مجاورين بسرعة كبيرة، بفعل المواد المخزنة بها، فشرعوا في مكافحة الحريق ومحاصرة النيران، وحالوا دون امتدادها الى المحلات المجاورة، وأسفر الحادث عن إصابة رجل إطفاء أثناء عمليات المكافحة بجرح قطعي باليد، ونقله الى المستشفى فنيو الطوارئ الطبية.

أهداف المشروع

1. تقليل نسبة الوفيات الناتجة عن الكوارث العالمية.

2. تقليل عدد الأشخاص المتضررين من الكوارث.

3. تقليل الخسائر الاقتصادية الناتجة عن الكوارث.

4. تقليل أضرار الكوارث على البنية التحتية.

5. زيادة استراتيجيات الحد من مخاطر الكوارث.

6. تنمية التعاون الدولي للدول المستدامة من خلال الدعم المستدام.

7. زيادة الأنظمة والخدمات الخاصة بالإنذار المبكر.

back to top