أكدت وكيلة وزارة التربية المساعدة للتعليم العام، فاطمة الكندري، أهمية تعزيز الجوانب العملية لدى طلبة المدارس، مشيرة إلى أن الوزارة بدأت تجني ثمار اهتمامها بهذه الجوانب من خلال تطور قدرات أبنائنا الطلبة في مجال الدراسات العملية والروبوت.

جاء ذلك في تصريح للكندري أدلت به عقب حضورها المعرض الفني العام للدراسات العملية، صباح أمس، بحضور المدير العام لمنطقة مبارك الكبير التعليمية، منصور الديحاني، ومدير الأنشطة محمد العجمي، والموجهة العامة للدراسات العملية، كفاح جمشير، وعدد من الموجهين والموجهات من مختلف المناطق التعليمية المشاركة في المعرض.

Ad

تمازج حضارات

وقالت الكندري إنها وجدت تمازجا بين الحضارات في الأعمال المشاركة بالمعرض، والتي كانت من صنع أبنائنا الطلبة وبجهود ومتابعة الموجهين والموجهات الذي استطاعوا خلق جيل واع، ولديه المعرفة بالأمور التكنولوجية والعلمية، مشيرة إلى أنها وجدت تميزا وإبداعا في مختلف الأعمال المشاركة في المعرض من المدارس.

وأشارت إلى أن الوزارة حرصت على إدخال الروبوت إلى المدارس، بحيث يتم تزويد الطلبة بالمهارات والخبرات الخاصة بهذه التقنيات، والتي بدأنا نلمس نتائجها وثمارها من خلال أعمال متقنة صممها طلبتنا المبدعون، ورأينا جانبا منها اليوم، حيث شاهدنا أجهزة التكييف والسيارات التي تعمل بالطاقة الشمسية، إضافة إلى تقديم أحد الطلبة فكرة جهاز يفحص السيارات من خلال الهواتف الذكية، وهذا يعد إنجازا يضاف إلى إنجازات أبنائنا الطلبة في المدارس، الذين نفخر بهم.

من جانبها، قالت جمشير إن عمل التوجيه ينطلق من تحقيق رؤية سمو الأمير الشيخ صباح الأحمد بجعل الكويت مركزا ماليا وتجاريا عالميا، لافتة إلى أن التوجيه حرص على توفير أحدث الأجهزة والتقنيات الحديثة التي تخدم مناهج الدراسات العملية، والتي تصقل وتنمي قدرات الطلبة، حيث تم تفعيل هذه الأجهزة بفضل الموجهين والموجهات والمعلمين والمعلمات، لافتة إلى أن المادة تتضمن الإلكترونات والديكور وميكانيكا السيارات.

تميز ومبادرة

وأوضحت أن طلبة المدارس في هذه المرحلة العمرية أصبحوا مبادرين وباحثين عن المعلومة، ولديهم إقبال كبير على هذه المادة، معربة عن شكرها للوكيلة الكندري والزملاء الموجهين والموجهات والمعلمين والمعلمات، وكل أهل الميدان الذين لولاهم لما وصلنا إلى هذه المراحل من التميز في الأعمال الخاصة بالمادة.

ويأتي المعرض الفني العام للدراسات العملية بالتعاون مع التواجيه الفنية للدراسات العملية في المناطق التعليمية، لتسليط الضوء على الأعمال والمشاريع المميزة للطلاب والطالبات والموهوبين منهم، وذلك بعرض أعمالهم التي نفذت من خلال خطة المناهج، والتي تحاكي في أفكارها وتشطيبها أفضل الأعمال الفنية الموجودة بالسوق العالمي والمحلي، لتكون دافعا ومحفزا لهم نحو تحقيق الذات والرضا بالنفس والتميز.

وحرصت جمشير على أن يأتي المعرض تتويجا لخطة التوجيه الفني العام لتطوير المادة بتخصصاتها المختلفة، من خلال تطوير شامل للمناهج والأجهزة والمعدات والمختبرات، والتي زودت بها مدارس المرحلة المتوسطة وخطة للتطوير والتنمية المهنية للهيئة التعليمية بتخصصاتها المختلفة من خلال الورشات ودورات التدريب.

يوم الباحث 2

من جانب آخر، وبرعاية وزير التربية وزير التعليم العالي، د. حامد العازمي، يقيم قطاع الأنشطة إدارة الخدمات الاجتماعية والنفسية حفل يوم الباحث 2 تحت عنوان "مهنتي عطاء بلا حدود"، وذلك صباح الأحد المقبل في قاعة المها بفندق الريجنسي.