على خلفية قضية «كامبريدج أناليتيكا»، فتحت لجنة التجارة الفدرالية الأميركية تحقيقات مع شركة فيسبوك للتأكد من انتهاكات للبيانات الشخصية لمستخدمي الشبكة تخالف المرسوم الصادر في 2011 الخاص بخصوصية المستخدمين.

القصة بدأت حين حصلت شركة تحليل البيانات Cambridge Analytica، ومقرها المملكة المتحدة، على البيانات الشخصية لحوالي 50 مليون مستخدم، وقامت بتحليل تلك البيانات واستخدامها لمصلحة حملة الرئيس الأميركي ترامب.

Ad

حدث ذلك عن طريق تطبيق باسم thisisyourdigitallife يتطلب حساب فيسبوك لتسجيل الدخول اليه، حيث استغل مؤسس التطبيق ويدعى ألكسندر كوغان عدد المسجلين الكبير بعد ذلك، وجمع بيانات مثل الاسم والعمر والمدينة والأشياء التي تعجبهم، ثم بيعها إلى شركة كامبريدج أناليتيكا، ليتم استهدافهم بإعلانات ساهمت في فوز الرئيس ترامب بالانتخابات.

بعد اكتشاف الأمر، حظرت «فيسبوك» صفحة شركة Cambridge Analytica، وأعلنت الشركة نفسها، في بيان رسمي، أنها حذفت جميع البيانات التي تلقتها، بعد أن علمت أن حصولها على تلك البيانات يعد خرقا لشروط خدمة «فيسبوك».

ولاتزال القضية مشتعلة، حيث تراجعت أسهم «فيسبوك» بنحو 7 بالمئة في سوق الأسهم، وسط مطالب من بعض أعضاء في مجلس الشيوخ الأميركي بحضور مارك زوكربيرغ شخصيا، للشهادة والتوضيح، وإعلان الاتحاد الأوروبي رغبته في التحقيق بهذه القضية التي تعد خرقا لحقوق المواطنين وخصوصياتهم.

وفي خضم هذه الأحداث، ينتظر الجميع نتائج التحقيق مع «فيسبوك» من لجنة التجارة الفدرالية، في حال وجدث الشركة مذنبة هذا قد يكلفها غرامات تصل إلى آلاف الدولارات يوميا عن كل انتهاك. كما تطالب محاكم نيويورك وماساتشوستس بأن يسلم «فيسبوك» المعلومات عن كيفية قيام Cambridge Analytica بانتهاك بيانات المستخدمين، وأعلن النائب العام لنيويوركEric Schneiderma والنائب العام لماساتشوستس Maura Healey بدء تحقيق مشترك، حيث طالبا بجميع شروط الاستخدام والسياسات الخصوصية وجميع الإشعارات الأخرى التي تلقاها مستخدمو «فيسبوك» حول جمع البيانات في 2013.

طريقة إيقاف «فيسبوك» عن تتبع موقع المستخدم على أجهزة آيفون أو آيباد

واحدة من مزايا الـ"فيسبوك" العديدة إمكان تسجيل الوصول من موقع المستخدم الحالي، مما يسمح لأصدقائه وعائلته بمعرفة مكانه أو مكان وجوده، ويمكنه أيضاً استخدامه لإخبار أصدقائه بمعرفة مكانه الحالي باستخدام ميزة الأصدقاء القريبين.

إذا كان الشخص يأخذ تلك المزايا بعين الاعتبار، فسيدرك أن الـ"فيسبوك" يتتبع كل حركة يقوم بها، وإذا كان لا يشعر بالراحة في مشاركة كل تحركاته فيمكنه حماية خصوصيته وتعطيل تتبع الموقع.

وفيما يلي كيفية إيقاف "فيسبوك" عن تتبع موقع المستخدم على أجهزة آيفون وآيباد:

- شغل تطبيق الإعدادات على جهاز آيفون أو آيباد، ثم اضغط على الخصوصية، ثم انقر على خدمات الموقع واضغط على فيسبوك، وانقر على أبدا، وبعد قيامك بهذه الخطوات فلن يكون لدى "فيسبوك" أي قدرة لتتبع المواقع.

إجراءات جديدة لحماية بيانات المستخدمين

في هذا الإطار، أصدر الرئيس التنفيذي لشركة فيسبوك، مارك زوكربيرغ، بيانا لشرح ملابسات هذه القضية، حيث ذكر في البداية أنه تأخر في إصدار البيان لمحاولة استيعاب ما حدث، وكيف حدث، وكيف يضمن عدم تكرار ذلك، وأن «فيسبوك» تتحمل مسؤولية حماية بيانات المستخدمين، أو لا تستحق خدمتهم، لذلك تعترف بأنها أخطأت في بعض الأمور، ولكن ستعمل الكثير لإصلاح الخطأ.

ومن الإجراءات الجديدة الي ستعتمدها «فيسبوك» أنها ستحقق في جميع التطبيقات التي لديها وصول إلى كميات كبيرة من بيانات مستخدمي الشبكة، وسوف تجري مراجعة كاملة لأي تطبيق يقوم بنشاطات مشبوهة، وستحظر أي تطبيق لا يوافق على عمل مراجعة شاملة، ويشمل الحظر أي مطور أساء استخدام بيانات المستخدمين، مع تبليغ المستخدمين عن أي منصة أو تطبيق قام بذلك.

وأضاف زوكربيرغ: سوف تقيد «فيسبوك» وصول البيانات للمطورين إلى أبعد حد، لمنع أي أنواع أخرى من الإساءة. على سبيل المثال، ستزيل وصول المطورين إلى البيانات الخاصة بك إذا لم تستخدم التطبيق الخاص بهم خلال 3 أشهر.

وستقلل «فيسبوك» البيانات التي يحصل عليها التطبيق عند تسجيل الدخول إلى الاسم وصورة الملف الشخصي، وعنوان البريد الإلكتروني فقط. كما أنها ستخبر المستخدم بالتطبيقات التي سمح لها بالوصول إلى معلوماته، أيضا ستضع أداة خاصة توضح التطبيقات والمنصات التي اشتركت فيها عن طريق حسابك في «فيسبوك» مع طريقة سهلة لإلغاء الاشتراك، وإلغاء أذونات الوصول إلى حسابك وبياناتك، وسيتم وضع هذه الأداة في مكان بارز، ليسهل الوصول إليها.

وفي النهاية، أكد زوكربيرغ مسؤولية «فيسبوك» عما حدث، واعتذاره، مؤكدا أن ما حدث يجب ألا يتكرر، وأنهم تعلموا من هذه التجربة.

الهند تحذّر من تدخلها في الانتخابات

في السياق، حذرت الهند من أي محاولة لإساءة استخدام البيانات أو التلاعب في الانتخابات هناك، في حين يلقي الحزبان الرئيسان في البلاد، باللوم على بعضهما البعض في الاستعانة بشركة، متهمة باستخراج بيانات من ملايين من المستخدمين. ولدى الهند - وهي أكبر ديمقراطية في العالم أيضا - أعلى عدد من مستخدمي «فيسبوك» في العالم، حيث يبلغ حوالي 250 مليون مستخدم.

واتصل وزير تكنولوجيا المعلومات، رافي شانكار براساد، بمارك، حيث قال له إن الحكومة لن تقبل سوء استخدام وسائل التواصل الاجتماعي من شركات أجنبية.

وأضاف براساد: «من الأفضل أن تلاحظ أن هناك مراقبة من وزير تكنولوجيا المعلومات الهندي، وإذا تمت سرقة أي بيانات للهنود بالتواطؤ مع أنظمة «فيسبوك»، فلن يتم التهاون في ذلك، مشيرا إلى أن الحكومة ستتخذ إجراء قويا إذا لزم الأمر. فلدينا قوة صارمة بموجب قانون تكنولوجيا المعلومات سنستخدمها، بما في ذلك استدعاؤك في الهند».

كيف تحذف صفحتك على «فيسبوك»؟

بينما اجتاح وسم #DeleteFacebook مواقع التواصل الاجتماعي، اتجه عدد كبير من المستخدمين إلى حذف صفحاتهم الخاصة، ويتيح موقع «فيسبوك» ذلك سواء على جهاز الكمبيوتر أو التطبيق على أجهزة «آيفون» و«أندرويد»، ولحذف صفحة ما عليك أولاً الإشارة إلى أنك تريد حذفها، ثم الانتظار مدة 14 يوماً قبل حذفها بالفعل.

وفي التفاصيل، وكي تحذف صفحة «فيسبوك» الخاصة بك على جهاز الحاسب المحمول أو المكتبي، قم بتسجيل الدخول إلى حسابك، واضغط على رمز القائمة الموجود في الزاوية العلوية اليسرى للصفحة، وستظهر لك قائمة منسدلة، ثم اضغط فوق إدارة الصفحات، بعدها اضغط فوق اسم الصفحة التي تريد حذفها.

واضغط فوق الإعدادات، ثمة علامة تبويب في أعلى الصفحة، وسيتم نقلك بعد ذلك إلى صفحة إعدادات الصفحة. ثم مرر للأسفل واضغط على إزالة الصفحة، هذا الخيار قريب من أسفل الصفحة، وسيؤدي الضغط عليه إلى المطالبة بتوسيع العنوان مما يكشف عن خيار إضافي إذا كنت لا ترى هذا الخيار، فقم بالتمرير الاحتياطي واضغط فوق «عام» في الزاوية العلوية اليسرى من الصفحة، ثم قم بالتمرير إلى أسفل. اضغط على حذف الاسم الموجود أسفل عنوان إزالة الصفحة، ثم اضغط فوق حذف الصفحة عند مطالبتك بذلك، وسيؤدي هذا إلى وضع صفحتك في وضع الحذف، وستبقى مدة 14 يوماً.

ثم بعد مرور 14 يوماً، أعد فتح صفحتك اضغط فوق الإعدادات ثم مرر للأسفل واضغط على إزالة الصفحة واضغط على الرابط «حذف الاسم نهائياً» ثم اضغط فوق «حذف عند المطالبة».