افتتحت «Youtube»، أكبر منصة عالمياً في مجال مشاركة محتوى الفيديو الرقمي، استديوهاتها المخصصة للمنتجين، للمرة الأولى في المنطقة العربية، في دبي، وتعد المدينة العاشرة حول العالم التي تحصل على تلك الاستديوهات، والتي تحمل اسم Youtube Space، بعد لندن وطوكيو ولوس أنجلس ومومباي وتورونتو وباريس وبرلين وساو بولو.

ويحصل زائرو الاستديوهات على فرصة لاستخدام أجهزة الصوت والإضاءة والمونتاج المتقدمة، بشكل مجاني، إضافة إلى برامج التدريب وورش العمل المستمرة.

Ad

وسيتمكن منشئو المحتوى من استخدام عشر مناطق مختلفة في المساحة المتاحة، وتشمل غرفة استقبال، ومقهى، ومساحات واسعة للعمل، بالإضافة إلى غرفة الإنتاج، ومكتبين للمونتاج، مع ورشة للعمل ومنطقة للأجهزة، واستديو إضافي مجهز، وفقاً لموضوع يتم اختياره كل أربعة أشهر.

وتضم الاستديوهات كذلك كاميرتين من طراز كانون C500، وطراز C300، وكاميرا 5D، وغرفة تحكم توفر إمكانية تصوير البث المباشر، مع تحكم تلقائي بالإضاءة، ووحدة لمزج الأصوات، والصور المتحركة، بالإضافة إلى العديد من أجهزة الاتصال الحديثة.

وتبلغ سعة المساحة الإبداعية أكثر من 200 مستخدم في نفس الوقت، في مساحة إجمالية تقدّر بـ 6 آلاف قدم. وسيستطيع منتجو مُحتوى الفيديو على «يوتيوب»، ممن يملكون عدداً كبيراً من المتابعين، قريباً، التقدم لحجز زيارة مجانية لهم واستخدام الاستديوهات وجميع المعدات المتاحة، من خلال تعبئة استمارة إلكترونية مخصصة لهذا الغرض، لحجز الموعد المناسب.

يذكر أن أكثر من 440 ألف شخص حول العالم زاروا مساحات YouTube، منذ إطلاقها للمرة الأولى عام 2012، كما يشار إلى أن هناك في الوقت الحالي أكثر من ٢٠٠ قناة عربية على الموقع تخطت المليون مشاهدة.

ويتاح لأصحاب القنوات ذات الـ1000 مشترك حضور ورش العمل والفعاليات التي ستعقد في المساحة الإبداعية، بينما يستطيع أصحاب القنوات التي يزيد عدد متابعيها على 10 آلاف مشترك استخدام موارد الإنتاج المتوافرة، التي تضم اثنين من الاستديوهات العازلة للصوت، مع أجهزة المونتاج وأحدث الكاميرات والميكروفونات، بالإضافة لغرفة التحكم.