أكد وزير الصحة الشيخ الدكتور باسل الصباح حرص الوزارة على جعل الكويت مركزاً طبياً عالمياً متميزاً في تخصص العلاج الطبيعي بما يسهم في تطوير الرعاية الصحية بالبلاد.

Ad

جاء ذلك في كلمة للشيخ باسل الصباح ألقتها نيابة عنه مديرة منطقة العاصمة الصحية الدكتورة فاطمة العسومي خلال افتتاح المؤتمر الدولي الثاني للعلاج الطبيعي تحت شعار (العلاج الطبيعي رؤية 2020) الذي افتتح اليوم الاحد ويستمر ثلاثة أيام بمشاركة دولية.

وقال إن الوزارة ستتبنى التوصيات التي سيصدرها المؤتمر للعمل على تنفيذها بما يتفق مع الرؤية المستقبلية لمهنة العلاج الطبيعي مضيفا أن العلاج الطبيعي جزء مهم من المنظومة الصحية إذ يقوم بدور فعال للمحافظة على صحة الفرد والمجتمع.

وأوضح أن دور اختصاصي العلاج الطبيعي هو مساعدة المرضى في استعادة صحتهم وتخفيف آلامهم ومنع حدوث المضاعفات أو الإصابات التي من الممكن أن تحدث لهم في حياتهم اليومية.

وأشار إلى أن هذا المؤتمر يسهم في تطور أداء أخصائيي العلاج الطبيعي ويزيد من رصيدهم العلمي والمهني من خلال بتبادل الخبرات وصقلها عبر التشاور لاثراء النقاش العلمي الهادف لرقي المهنة بجميع تخصصاتها.

من جهته بين مدير إدارة خدمات العلاج الطبيعي بوزارة الصحة رئيس المؤتمر الدكتور عبدالله زمان في كلمة مماثلة أن المؤتمر يسلط الضوء على أهمية النمط الصحي للافراد باعتباره من أهم مقومات جودة الحياة.

وذكر زمان أن من الأهداف الموضوعة للمؤتمر إقرار الدرجة العلمية لتخصص الدكتوراه المهنية بالعلاج الطبيعي أسوة بالجمعية الامريكية للعلاج الطبيعي التي أقرت انه بحلول عام 2020 لن يزاول المهنة إلا حاملي شهادة الدكتوراه المهنية في هذا المجال.

وأفاد بأن المؤتمر يسعى الى تسويق رؤية 2020 بهدف مواكبة التطور العالمي المتمثل بتحديث المعرفة مؤكدا أن علاج المريض والاهتمام بصحته تأتي على رأس الأولويات الموضوعة لهذه الرؤية.

وأوضح أن من عناصر رؤية 2020 الموضوعة الاستثمار في العنصر البشري وادخال طرق علاجية مثل تقنية الابر الجافة ووضع برامج تخصصية اكلينيكية وتطوير الوسائل العلاجية بتوفير أحدث التجهيزات الطبية المستخدمة.

وقال إن المؤتمر سيناقش على مدار ثلاثة أيام 39 ورقة علمية إضافة إلى تضمنه أربع ورش عمل عملية يقدمها استشاريون من امريكا وبريطانيا واسبانيا وكندا ومالطا والهند والأردن.