شهدت أسعار حديد التسليح في عمان انخفاضا ملحوظا خلال شهر فبراير الماضي، بعد سلسلة من الارتفاعات المتصاعدة في الفترة السابقة.

وأشار التقرير، الذي أعدته دائرة البيانات والمعلومات الاقتصادية، إلى انخفاض أسعار حديد التسليح المحلي في أسواق محافظات السلطنة، بناء على المسوحات الشهرية لأسعار حديد التسليح، حيث تراوح سعر الطن الواحد بين 230 و247 ريالا، بمعدل انخفاض تراوح بين 2 و9 ريالات للطن، مبينا ان محافظة مسقط سجلت سعرا تراوح بين 225 و235 ريالا للطن، بمعدل انخفاض تراوح بين 3 و10 ريالات للطن.

Ad

وأضاف التقرير أن أسواق محافظات السلطنة شهدت منذ مطلع العام الجاري نقصا حادا في توفر الحديد المستورد، الأمر الذي قد يؤدي إلى تذبذب حركة بيع حديد التسليح داخل السلطنة، ويزيد الضغط على طلب الحديد المحلي، وبالتالي ارتفاع الأسعار خاصة في الفترة القادمة.

ووفقا للمعطيات فإن مرد ذلك يعود إلى فرض رسوم الضريبة المضافة في الإمارات منذ مطلع العام الحالي، مما أدى إلى تراجع التجار داخل السلطنة عن طلب شراء حديد التسليح الإماراتي، بسبب ارتفاع سعره عن السابق بنسبة 5 في المئة دون تكلفة النقل، الأمر الذي سبب عدم توافر هذا النوع من الحديد في جميع أسواق محافظات السلطنة وخاصة في محافظة مسندم المعتمدة عليه لقرب المسافة.

ومقارنة بأسعار دول مجلس التعاون، سجلت السلطنة متوسط السعر الأدنى خلال فبراير للعام الحالي عند 236 ريالا للطن، بينما سجلت الكويت السعر الأعلى عند 258 ريالا عمانيا للطن، وجاءت بعدها الإمارات عند 251 ريالا عمانيا للطن، ثم السعودية عند 248 ريالا عمانيا للطن.

وتستمر جهود الهيئة العامة لحماية المستهلك في متابعة أسعار مواد البناء (حديد التسليح) بمختلف محافظات السلطنة بشكل دائم، من أجل ضمان استقرار الأسعار بما يخدم مصلحة المستهلك.