مناورات تضم 30 ألف «حمساوي» في غزة

نشر في 26-03-2018
آخر تحديث 26-03-2018 | 00:00
مقاتلون من «حماس» في شوارع غزة أمس (رويترز)
مقاتلون من «حماس» في شوارع غزة أمس (رويترز)
بدأت كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لـ"حماس"، صباح أمس، مناورات عسكرية في قطاع غزة، بمشاركة نحو 30 ألفا من مقاتليها، وأطلقت خلالها صواريخ تجاه البحر.

وقالت كتائب القسام في بيان إنها تبدأ بـ"إجراء مناورات دفاعية مخطط لها مسبقاً، وتحمل مسمى مناورات الصمود والتحدي".

وأضاف البيان "سيسمع خلالها أصوات إطلاق نار وانفجارات، وستلاحظ حركة نشيطة للقوات والمركبات العسكرية خلال هذه المناورة الدفاعية". ويشارك في المناورة، التي تستمر 24 ساعة، نحو 30 ألفاً من عناصر القسام في الوحدات المختلفة البرية والبحرية والجوية، وفق مصدر مطلع في "حماس".

وانتشر الآلاف من مقاتلي "القسّام" الملثمين وبالبزات العسكرية، على المفترقات الرئيسية، وفي المناطق القريبة لحدود قطاع غزة مع إسرائيل.

وشوهدت بحوزة المقاتلين أسلحة أوتوماتيكية متنوعة، إضافة الى عشرات العربات العسكرية لنقل العناصر المسلحة.

وذكر شهود عيان أن عناصر "القسام" أطلقوا في ساعات الصباح صاروخين على الأقل تجاه البحر، كما أطلقوا بعد الظهر عدة صواريخ بينها صاروخ من منطقة قريبة من شواطئ بحر القطاع.

وأكد الشهود أنهم رأوا طائرتين صغيرتين من دون طيار كتب عليهما "طائرات ابابيل-كتائب القسام"، وهي تحلق على ارتفاع منخفض فوق أجواء جنوب قطاع غزة في الساعات الأولى للمناورة.

وكانت الطائرات الحربية الإسرائيلية استهدفت فجر أمس بأربعة صواريخ موقعاً يتبع كتائب القسام في رفح جنوب قطاع غزة، بعدما قام 4 فلسطينيين "يحملون زجاجات ممتلئة بمواد قابلة للاشتعال"، باختراق السياج الحدودي مساء السبت بالقرب من القرية التعاونية (كيبوتز) كيسوفيم، جنوب القطاع.

back to top